اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

هل يصبح الأردن بلداً ثرياً؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/31 الساعة 01:20
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

من الواضح أن الاعتماد على النفط كمصدر للثروة في طريقه لأن يضعف، فهذه هي البلدان النفطية تشهد تحولات كبيرة تسابق الوقت تمهيدا لهذه المرحلة.

ثمة نماذج كثيرة من الدول في العالم ليست دولا نفطية لكنها أكثر ثراء منها وأكثر إنتاجية فما هو السر؟، ولماذا لم يكتشف الأردن مفتاحه بعد؟.

لم يستطع الأردن أن يبني نموذجه الاقتصادي الخاص، فإما لأن العواصف والأحداث الساخنة منعته وإما لأنه لم يمتلك الإمكانات ولا البيئة المناسبة، وقد ظل جواره لإسرائيل واشتباكه المستمر مع القضية الفلسطينية عامل ضغط, لكن هناك من يقول, ها هي إسرائيل التي كانت حتى وقت قريب جزيرة معزولة لم تكترث لما يحيط بها من دول معادية كما تزعم فبنت اقتصاداً متطوراً، صحيح أنه لم يكن ليتحقق لولا الدعم الدولي والأميركي منقطع النظير، لكن استغلال الموارد والإمكانات كانا حاضرين.

من قال أنه ليس باستطاعة الأردن أن يكون مثل دبي أو مثل سنغافورة؟.

قبل أعوام كانت العاصمة كوالامبور في ماليزيا تحتفل بسنوات الازدهار الاقتصادي، لكن الغصة التي لم يستطع أن يخفيها المسؤولون هناك تمثلت في سنغافورة التي تواصل تفوقها الاقتصادي.

سنغافورة، ظلت الدول الكبرى تراقبها علها تطفئ شوق شعوبها التواقة إلى التمثل به، حيث ارتفع دخل الفرد من 300 دولار إلى أكثر من 30 ألفاً والصين وحتى اليابان وأندونيسيا المحيطة بالجزيرة المعجزة حد الحصار سنغافورة تترقب انهيار هذا الحل وباكستان عبر المحيط. وفي مكان آخر، تساءلت صحف مثل نيوزويك الأميركية.. هل انتهت حفلة دبي؟ ومتى حلم الصحراء يتحول إلى كابوس، لكن ذلك لم يحصل واستأنفت الإمارة نموها ووصل دخل الفرد فيها إلى 58 ألف دولار.

هذه الجغرافيا شكلت تهديداً وتحدياً في ذات الوقت لكن كلا النموذجين استطاعا تطويعها لصالحهما، ولا بأس إن قال بعض المحللين أن هذين النموذجين يتمتعان بحماية دولية لا تسمح لهما بالسقوط، أليس الأردن كذلك بعلاقاته الدولية؟.

هل المشكلة محلية؟. ما قامت به تلك الإمارات الصغيرة من جهد للوصول إلى هذه العتبة، وهو ما كان بإمكان أي دولة أو جزيرة فعله لكن الفرق هو الإصرار على بناء النموذج وتخطي المعيقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، والأهم هو إعطاء الأمل للناس ورفع روحهم المعنوية في دمج اجتماعي يذيب الفوارق العرقية والدينية والسياسية والاجتماعية.

ثمة مقولة سمعتها في دبي وسمعتها عن سنغافورة التي لم أزرها، باتت شعاراً تراه في كل زاوية، الوزير الخطأ قد يدمر استراتيجية التنمية في الدولة، وهذان النموذجان لم يحتاجا إلى موارد طبيعية فهي قليلة في سنغافورة وحيدت تماماً في دبي إن كنا نتحدث عن النفط غير الموجود أصلاً.

qadmaniisam@yahoo.com

الرأي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/31 الساعة 01:20