اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الاستثمار يا دولة الرئيس

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/02 الساعة 09:12
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

بقلم الدكتور حسين العموش

التحركات التي يقوم بها رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة لدفع الاستثمار وتحفيزه تأتي في الوقت المناسب، ذلك ان البيئة الاستثمارية وعلى كافة القطاعات تعاني من ركود وبطء شديدين، لعل اهم اسبابها هو جائحة كورونا التي ضربت العالم.

التحركات التي يقوم بها رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة لدفع الاستثمار وتحفيزه تأتي في الوقت المناسب، ذلك ان البيئة الاستثمارية وعلى كافة القطاعات تعاني من ركود وبطء شديدين، لعل اهم اسبابها هو جائحة كورونا التي ضربت العالم.

اهتمام الرئيس يعكس اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني في خلق بيئة استثمارية جاذبة ومحفزة للاستثمار، واعني هنا ليس الاستثمار الأجنبي فقط، بل الاستثمار المحلي الذي دفع ثمنا غاليا خلال الأشهر الماضية، مما يحتم على الحكومة ان تنظر بعين الحلول لكافة القطاعات المكملة لبعضها البعض، انطلاقا من أهمية الإيرادات التي توفرها البيئة الاستثمارية لخزينة والتي تقدر بمليار وربع المليار عام 2019.

لكننا لا نعلم بعد كم هو مجموع الإيرادات التي سيوفرها القطاع عام 2020، الذي لا شك انه سينخفض، لكننا نأمل ان يكون الانخفاض طفيفا لكي لا يؤثر على ايرادات عجز الموازنة.

امام هذا الواقع لا بد من اجراءات على الارض لدفع عجلة الاستثمار حتى وان ساهم ذلك بخفض الإيرادات التي يقابلها زيادة في الانتاج وتشغيل الايدي العاملة الاردنية وتحريك الأموال في الاسواق، مما سينعكس ايجابا على ازدهار الاسواق الاردنية في كافة المجالات، ويعمل على دوران الأموال بين مختلف القطاعات.

بمعنى اخر انخفاض ايرادات الاستثمار سيقابله إقبال وزيادة في الانتاج وتشغيل الايدي العاملة مما سينعش قطاعات صغيرة بحاجة الى الانعاش .

ندرك تماما اهتمام جلالة الملك عبدالله حفظه الله في الاستثمار، وهو الاهتمام الملكي الذي حول مدينة العقبة الى منطقة اقتصادية خاصة ووضعتها على خريطة العالم الاقتصادية والصناعية والاستثمارية.

فضلا عن مبادرات جلالته للتأسيس لحالة جديدة من المناطق التنموية والخاصة، وغيرها من المبادرات التي فتحت الباب على مصراعيه لجذب المستثمرين الأجانب .

اليوم مطلوب من الحكومة قبل اي وقت ان تخفض الضرائب على المستثمرين الأجانب، وان تعفي مدخلات الانتاج كافة، وان تخفض كلّف الطاقة المحرك الأساس للعمل الصناعي، وان تقدم حلولا على الارض، لا في الأدراج والملفات .

مطلوب من هيئة الاستثمار التي استقال رئيسها الدكتور خالد الوزني دون ان نعرف سبب الاستقالة، ان تقدم مقترحات واراء وافكارا جديدة تؤسس لمرحلة جديدة من القرارات الفاعلة على الارض.

مثلما مطلوب من وزير العمل والاستثمار الدكتور معن القطامين ان يكون صاحب مبادرة وانا اثق بقدرته على احداث التغيير، ما لم تخنه العوائق القانونية والبيروقراطية على ذلك.

ننتظر النتائج التي تدخل الطمأنينة الى عقل المستثمر الأجنبي ليستثمر في بلدنا، مثلما مطلوب ان يرتاح المستثمر المحلي الاردني الذي قدم كل ما لديه وصبر صبرا طويلا بانتظار حكومة تفهم عليه ويفهم عليها، كلنا امل في ذلك.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/02 الساعة 09:12