اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

رصد 126 هزة أرضية العام الحالي من ضمنها 17 الشهر الماضي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/02 الساعة 08:16
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - رصدت محطات مرصد الزلازل الأردني، خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر 17 هزة أرضية كان أقواها هزتان أرضيتان في خليج العقبة بقوة 3.1 على مقياس ريختر، ليصل عدد الهزات الأرضية منذ بدء العام 126 هزة، حتى الاثنين الماضي.

آخر الهزات الأرضية المرصودة كانت الاثنين الماضي، في منطقة وادي عربة بقوة 2.4 على مقياس ريختر وبعمق 12 كلم في الساعة الثالثة وأربع دقائق صباحا.

خليج العقبة كان مصدرا لست هزات أرضية في الشهر الماضي وشمل أربع هزات خلال الثلاثة أيام الأولى من الشهر الماضي، وفق بيانات مرصد الزلازل.

ورُصد منذ بداية العام الحالي وحتى تشرين الثاني/نوفمبر، 126 هزة أرضية كان أقواها هزة أرضية في خليج العقبة بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر في نيسان/أبريل الماضي.

"نشاط عادي ولا يخرج عن المألوف"

المختص والباحث في شؤون الزلازل محمود القريوتي قال لـ "المملكة" إن النشاط الزلزالي الذي يحصل هو نشاط عادي ولا يخرج عن المألوف، ولا يعتبر لغاية الآن مؤشراً لأي نشاط زلزالي كبير.

لكن القريوتي وهو مدير المرصد السابق أشار إلى أنه "لا يمكن الجزم بأن المنطقة غير معرضة لنشاط زلزالي كبير ... الاحتمالان واردان ولا يمكن الجزم بحصول أحدهما".

وتحدث المرصد التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية عن أربع هزات في البحر الميت وخمس هزات في وادي عربة، وهزة واحدة طبريا وهزة أخرى في الأراضي الفلسطينية، في الشهر الماضي.

وذكر القريوتي أن منطقة صدع البحر الميت التحويلي التي تسمى أحيانا بحفرة انهدام البحر الميت هي منطقة "نشطة زلزاليا ومعرضة لحصول نشاط زلزالي بقوى زلزالية مختلفة لكن لا أحد يعرف متى وأين يمكن أن يحصل هذا النشاط الزلزالي".

"يمكن بالطبع معرفة المناطق المعرضة للنشاط الزلزالي والتفاوت في شدة التعرض من خلال دراسات تقييم المخاطر الزلزالية"، وفق القريوتي.

مرصد الزلازل الأردني أُنشأ عام 1983 بهدف مراقبة النشاط الزلزالي في الأردن والمناطق المجاورة من أجل تقييم المخاطر الزلزالية وتقدير حجم الأضرار المتوقعة في حال حدوث زلزال مدمر.

ويقول المرصد إنه يرصد ما يحدث من زلازل من خلال شبكة محطات رصد الزلازل (ذات التردد القصير والطويل) وشبكة محطات رصد الحركة القوية الموزعة على المنشآت الهامة في الأردن لغايات تسجيل التسارع الأرضي الضروري للتصاميم الهندسية المقاومة للزلازل.

المملكة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/02 الساعة 08:16