اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

دراسة علمية بجامعة البترا تشير إلى تأثير مستخلص الزعتر على الأجنة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/01 الساعة 17:44
مدار الساعة,رئيس,

مدار الساعة - نبهت دراسة علمية صادرة عن جامعة البترا إلى ضرورة التزام المرأة الحامل بالجرعات الموصى بها عند استخدام المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على مستخلص الزعتر حفاظا على سلامة الجنين، وذلك بناء على دراسة علمية أجريت على فئران التجارب.

وأشار فريق علمي من كلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا إلى أن المركبات الأساسية في الزعتر يمكنها عبور حاجز المشيمة وزيادة مؤشر ارتشاف أجنة الفئران عند استخدام جرعات مرتفعة لفترات زمنية طويلة من مستخلص الزعتر.

وضم الفريق البحثي بعضويته الدكتورة كنزا منصور، والدكتور إياد الملاح، والدكتور لؤي أبو قطوسة، والصيدلانية زينة طافش.

ودرس الفريق تأثير مستخلص نبات الزعتر على الفئران الحوامل وعلى نمو الأجنة، بهدف تحديد مأمونية النباتات الطبية خلال فترة الحمل. من خلال استخدام ثلاث جرعات مختلفة من خلاصة الزعتر لتقييم آثاره على نمو الأجنة من اليوم الخامس من الحمل. بالإضافة إلى مركب الثايمول النقي، وهو المركب المعياري الرئيسي في الزعتر، إذ أجريت تحاليل دقيقة لعينات دم مأخوذة من الفئران الحوامل وعينات الأنسجة من الأجنة للكشف عن وجود الثايمول وبينت التحاليل التي أجريت بأن متوسط الكمية الواصلة للجنين بلغت ما يقارب 3.14% و 1.75%، وهو ما أوصل الفريق إلى الخروج بتوصية بالتزام المرأة الحامل بالجرعات الصيدلانية الموصى بها عند استخدام المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي مستخلص الزعتر.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/01 الساعة 17:44