اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الأشياء النجسة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/30 الساعة 12:31
مدار الساعة,مال,إسلام,جلسة,

مدار الساعة - السؤال:
السلام عليكم، الأدوية والأشياء الأخرى كالصابون والشامبو تحتوي على أشياء من الحيوانات، وأعتقد أن الحيوانات كلها تُذبح على الآلة وبدون تذكية.. فهل هذه الأدوية والأشياء حرام؟ وهل هي نجسة؟ وأيضا معظم الأشياء التي تستعمل للاستعمال الخارجي، تحتوي على نسبة من الكحول، فهل هذه نجسة أيضا؟ وهل لا تجوز الصلاة بها؟ ملاحظة: أليست سوره الفاتحة هي الأعظم في القرآن وليست كالإخلاص كما ذكرت؟ أفيدونا. بارك الله فيكم.والسلام عليكم.
الجواب:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
هذه الأدوية والأشياء الأخرى كالصابون والأشياء التي ذكرتها، هذه أشياء أفتى بعض العلماء بأنها استحالت وتغيرت إلى شيء آخر غير ما يعتقد أن فيه نجاسة؛ وعلى ذلك فلا بأس من استعمالها، وتناولها إذا كانت أدوية كما ذكرت قبل ذلك بالنسبة للكحول.
أما سورة الفاتحة فهي بلا شك لها أهمية كبرى، وتحتوي على مبادئ الإسلام عامةً وعلى ما في القرآن، لكنها لا تعدل سورة الإخلاص التي هي ثلث القرآن، فلم يرد أن سورة الفاتحة تعدل سورة الإخلاص، وقد نص على ذلك العلماء، وربما جاءت بعض الأحاديث على ذلك، وإن شاء الله في جلسة أخرى ربما نأتي بالدليل على ذلك. والله تعالى أعلم.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/30 الساعة 12:31