تواصل جلسات مؤتمر الشباب والتكنولوجيا الـ 16

مدار الساعة - اكدت جلسات متخصصة عقدت اليوم الخميس 26 تشرين الثاني ضمن اعمال مؤتمر الشباب والتكنولوجيا ال 16 والمنعقد في يومه الثاني وتحت عنوان "حماية النساء من العنف والتحرش في عالم العمل " حول اهمية المصادقة الاردنية على الاتفاقية الدولية 190 والمتعلقة بالقضاء على العنف والتحرش ووجود اطار وطني يتضمن خطة عمل لجميع الجهات ذات المصلحة وصولا الى بيئة خالية من العنف ضد النساء والفتيات في عالم العمل .

والمؤتمر تعقده جمعية معهد تضامن النساء الاردني "تضامن" وبمشاركة نحو 100 شاب وشابة من جميع مناطق المملكة وفي اطار مشروع تعزيز الحقوق الاقتصادية للنساء في الاردن "سنابل 1" وعلى مدار اربعة ايام وعبر تطبيق "زووم وتبثه مباشره على صفحتها "فيسبوك".

وتضمنت الجلسات التي ادارتها المهندس نانس ابو حيانة جلسة تحت عنوان "الآليات الوطنية لحماية النساء من العنف والتحرش في عالم العمل" قدمتها رئيسة قسم التمكين الاقتصادي في وزارة العمل الاستاذة روان ابو سل قدمت لمفهوم العنف والتحرش الجنسي في مكان العمل وتعديلات قانون العمل بالاطار واثر مشروع الإنصاف في الأجور وأعمال اللجنة الأردنية للإنصاف في الأجور في معالجة العنف الاقتصادي ضد النساء .

كما قدمت ممثلة منظمة العمل الدولية في الاردن الخبيرة الاستاذة ريم اصلان حول العمل اللائق والعدالة الاجتماعية مقدمة لمنظمة العمل الدولية وجهودها التشاركية مع جميع الجهات ذات المصلحة في الاردن رسمية وغير رسمية نحو الدفع قدما للعدالة الاجتماعية لتعزيز العمل اللائق في الاردن . مشيرة الى ان مباديء العمل اللائق تشمل الحرية النقابية والحق في المفاوضة الجماعية والقضاء على اشكال العمل الجبري اوالالزامي القضاء على جميع اشكال التمييز بالعمل وعلى عمالة الاطفال .

وقدم رئيس فرع التحقيق في وحدة مكافحة الاتجار بالبشر في الامن العام النقيب عبد المجيد حمايدة تقدمة حول مكافحة الاتجار بالبشر في الاردن من حيث مفهوم الاتجار بالبشر ومكافحته والوقاية والحماية والملاحقة القضائية مبينا ارقام الخطوط الساخنة لتقديم بلاغات بالمجال وهي 911 و 196 و 065530266 او من خلال البريد الالكتروني :

[email protected]

وقال النقيب الحمايدة انه تم ومنذ بداية العام الحالي تعاملت الوحدة مع 173 قضية تلقتها من الخط الساخن والمنظمات المجتمعية ووزارة العمل وكيفت منها 14 كقضية اتجار بالبشر لافتا الى ان اغلب الضحايا هن من النساء عاملات المنازل .كما تم ايواء 57 ضحية 40 منهم غادروا البلاد و17 ضحية واصلن العمل في اماكن عمل جديدة .

وزاد الملازم احمد الحويطات ان الوحد تتعامل مع قضايا الاتجار بالبشر والقضايا العمالية .ومن اهم قضايا الاتجار بالبشر قضايا الاستغلال الجنسي ونزع الاعضاء والعمل الجبري-العبودية –.

وقدم الملازم الحويطات لقصص حالات واقعية تعاملت معها الوحدة ومنها الخاصة بقضايا نزع الاعضاء ومن خلال استغلا ل حاجة الشباب للمال .

وتخلل الجلسات التاكيد على اهمية وجود سياسات استرشادية ومدونات سلوك في المؤسسات والشركات وجميع مراكز العمل وضمن نظامها الداخلي للحماية من العنف والتحرش الجنسي وتوضح الية تقديم الشكاوي وبسرية تامة مع الالتزام بالمحافظة على الحقوق العمالية .

وتخلل الجلسات استفسارات في قانون العمل وحول الية التبليغ والشكوى في حالة العنف او الاستغلال في العمل اضافة الى مداخلات عن وقائع لحالات من المشاركات حول عدم توفر شروط السلامة والصحة في مراكز العمل والحرمان من الاجور وتعسف صاحب العمل بعدم منح الاجر عن فترة عمل على اعتبار انها فترة تجربة .

 




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية