اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

طلبة الدراسات العليا الى وزير التعليم العالي: ماذا عن صندوق دعم الطالب؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/26 الساعة 14:07
وزير,مدار الساعة,المنح,منح,صورة,كورونا,قانون,الديوان الملكي,مجلس التعليم العالي,الأردن,الهاشمية,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي,


مدار الساعة - قال طلبة الدراسات العليا دكتوراة وماجستير في المملكة انهم في انتظار ايعاز وزير التعليم العالي الدكتور محمد أبو قديس للجهات المختصة في صندوق دعم الطالب تخصيص نسبة معينة من المنح الحكومية المختلفة، وتجييرها لطلبة الدكتوراة والماجستير.


وقال هؤلاء في رسالة اطلعت عليها مدار الساعة إن النظام الحالي لصندوق دعم الطالب الجامعي ينص على ان منح الحكومة محصورة بطلبة البكالوريوس فقط، اما طلبة الدراسات العليا، فليس لهم أي دعم - وعلى الإطلاق - من المنح الحكومية.

وخاطب هؤلاء الطلبة الوزير بالقول: أنتم تعلمون أن جائحة كورونا، أفقدت الكثير من طلبة الدراسات العليا ماجستير ودكتورة مصدر دخلهم المالي، وبالتالي أصبح تأمين القسط المالي الفصلي بعداد المستحيل، والاقتراح يتمثل بتخصيص نسبة مئوية معينة من المخصصات المالية لمنح صندوق دعم الطالب، والذي له الصلاحية القانونية في إدارة كل المنح الحكومية، مثل: منح وزارة التعليم العالي، ومنح الديوان الملكي الهاشمي العامر، ومنح جيوب الفقر، ومنح أخرى، فالاقتراح يتمثل بالايعاز للجهات المختصة للعمل على خصم نسبة من المخصصات المالية لجميع المنح والمخصصة حاليا لطلبة البكالوريوس، وتحويلها كمنح جزئية لطلبة الماجستير والدكتوراة.

ونوهت الرسالة الى انه تم منح مجلس التعليم العالي وبنص أوامر الدفاع الصلاحية الكاملة في اصدار، أي أمر تنفيذي ترونه مناسبا في مجال التعليم العالي. وقال الطلبة: نحن كطلبة دراسات عليا نعلنها بأننا ندرس ونجد لخدمة الأردن وخدمة قيادتنا الهاشمية المظفرة، ونعتقد أن مطالبة وزارتنا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الوقوف بجانبنا في ظل هذه الظروف العسيرة امر في غاية الأهمية، وذلك بإصدار أمر لصندوق دعم الطالب بتخصيص مبالغ مالية من موجوداته لتخصيصها لطلبة الدراسات العليا دكتوراة وماجستير .. كتخصيص منحة سنوية 9 ساعات لكل طالب تنطبق عليه معايير الاستحقاق التي تقررونها.

واضاف الطلبة، نحن في انتظار الأخبار التي تتحدث عن تدخلكم بهذا الموضوع..، مثل مجلس التعليم العالي يخصص نسبة 2 في المئة من مخصصات المنح الحكومية ويحولها لصالح دعم طلبة الماجستير والدكتوراة

وقال الطلبة: نحن كطلبة دراسات عليا ماجستير ودكتوراة عندما نطالب بتخصيص منح دراسية جزئية، فإننا نطالب بأن نكون مثل طلبة الغالبية العظمى من دول العالم، فجميع الدول تخصص لرعاياها من طلبة الماجستير والدكتوراة منحا لتكون رسالة من دولهم بأنهم كطلبة دراسات عليا، لن يكونوا وحيدين في مسيرتهم العلمية، بل أن حكوماتهم تقف لجانبهم.. ونحن أيضا كطلبة دراسات عليا أردنيين نعتقد اننا سنتلقى الدعم كدول العالم المتقدم.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/26 الساعة 14:07