جهد يبدأ نشاطاته ضمن حملة الــ 16 يوماً لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي

مدار الساعة - بدأ الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، تنفيذ العديد من الانشطة والبرامج وحملات كسب التأييد المجتعمي، في اطار الحملة الوطنية السنوية لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي (حملة 16 يوما) التي يقودها الفريق الوطني لحماية الأسرة من العنف ويعد الصندوق جزءا منها.

وتأتي الانشطة التي يجري تنفيذها في مراكز الأميرة بسمة للتنمية الـــ 51 التابعة للصندوق والمنتشرة في جميع محافظات المملكة، في اطار حرص الصندوق على اهمية تعزيز ودعم الحقوق الأساسية لكل فرد وصولا إلى مجتمع تسوده العدالة الاجتماعية.

وتهدف الحملة هذا العام إلى الحد من العنف الأسري في المجتمع من خلال رفع الوعي بالآثار المجتمعية المترتبة على هذه الظاهرة بشكل عام، وعلى العائلة والنساء والفتيات والأطفال وكبار السن بشكل خاص، وحشد الجهود المستهدفة القضاء على العنف بكل أشكاله وايجاد بيئة آمنة خالية من العنف وداعمة للعدالة والمساواة. وينفذ الصندوق الانشطة الخاصة بالحملة من خلال اللجان الشبابية والنسوية التي تعمل كأذرع تنفيذية تطوعية في المراكز، وتشمل مناظرات شبابية وحوارية متعلقة بالعنف داخل الأسرة، بالاضافة إلى تنظيم مسابقات للرسومات التي تحاكي اهداف الحملة، وتتضمن رسائل اجتماعية وحلولا لظاهرة العنف الأسري وكيفية الحد منها.

كما تشمل الانشطة تنفيذ عدد من الجداريات في اطار موضوع الحملة بمشاركة افراد المجتمع المحلي في مناطق عمل الصندوق المختلفة، ما يعكس التفاعل والمشاركة المجتمعية، بالإضافة إلى تنظيم العديد من اللقاءات الاذاعية الهادفة من خلال اذاعة فرح الناس التابعة لجهد لرصد آراء الشارع حول ظاهرة العنف الاسري، والحلول المقترحة للحد منها وصولا إلى اجماع مجتمعي رافض لهذه الظاهرة. وتتضمن الانشطة كذلك، لقاءات حوارية عبر منصة (زووم) تشارك فيها العديد من الجهات ذات العلاقة لاقتراح الحلول والإجراءات التي من شأنها محاربة ظاهرة العنف الاسري واجتثاثها.

بدورها، تواصل اذاعة فرح الناس طيلة أيام الحملة بث رسائل متنوعة من اعداد اللجان النسوية والشبابية في مراكز الصندوق التنموية، ومقابلات مع المختصين والخبراء، بهدف تغيير الاتجاهات والسلوكيات المجتمعية التي تتنافى مع قيم حقوق الإنسان والمبادئ الشرائع السماوية.




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية