جامعة البترا وردنج البريطانية تفوزان بجائزة نيوتن للبحث العلمي

مدار الساعة - فازت جامعة البترا وجامعة ردنج البريطانية بجائزة نيوتن للبحث العلمي لعام 2020 عن مشروع يربط التنمية المستدامة بالتراث، في وادي فينان. ويهدف المشروع الفائز إلى تطوير البيئة السياحية لوادي فينان لتسويق الحرف اليدوية النسائية للسياح عن طريق إنشاء مركز للحرف اليدوية للنساء المحليات يرتبط بالمسارات السياحية في الوادي.

ويهدف الحرفي إلى تطوير تصميمات مستوحاة من أثار فينان، وتقديم خدمات للسياح والتسويق لمنتجاته عبر الانترنت إلى جانب البيع المباشر.

وتخصص جائزة نيوتن حوالي مليون باوند سنويًا توزع على أربع مشاريع بحثية من أربع دول، لدعم وتطوير المشاريع التي تخدم المجتمع، عبر تقييم دقيق لمنهجية العمل ومنجزات المشروع المستدامة. وقد فازت جامعة البترا عن مشاريع الاردن المرشحة للجائزة.

وافادت الدكتورة "فاطمة ميادة" النمري بأن المشروع الفائز يأتي استكمالا لمشروع سابق بعنوان "ماضينا، ومستقبلنا، معا في فينان"، تم فيه تقديم مقترحات لتحسين السياحة التراثية، منها تطوير متحف فينان، وتطوير مسارات الزوار إلى المواقع الاثرية وعمل لوحات تفسيرية، وعلمت فرق المشروع على جرد وتحضير عدد من القطع الاثرية وتحضيرها للعرض لتحسين المعروضات في المتحف، كما تم إضافة معروضات جديدة تراثية تعرض قصة وادي فينان بشكل متكامل بما في ذلك الترات الحديث. وعمل فريق المشروع مع السكان في وضع تصورات لتطوير المتحف والاستفادة من السياحة في الوادي، كما عمل الفريق أيضا مع مدارس المنطقة لإدراج محتويات متحف فينان كجزء تعليمي للمدارس.

انجز المشروع بإشراف الباحث الرئيسي الدكتور ستيف ميتن والباحث الرئيس المشارك الدكتورة "فاطمة ميادة" النمري، وضمت عضوية الفريق باحثين من تخصصات متنوعة من جامعة كوينز، والجامعة الاردنية، ودائرة الاثار العامة، وجامعة ليدز، وجامعة درم، والمركز البريطاني، حيث عمل الفريق لمدة عامين مع المجتمع المحلي ضمن تخصصات متنوعة لوضع رؤية لتطوير علاقتهم بتراثهم وتحسين تمثيلهم في المتحف.





جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية