هل تقبلون بهذه الهدية.. هي كنز الكنوز..

مدار الساعة - سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ.. لهذا الدعاء اجر من عرفه فقد حصل على كنز ثمين.

الأولى: عقب المجلس

عَنْ نَافِعِ بن جُبَيْرٍ بن مُطْعِمٍ، عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ قَالَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ ، فَقَالَهَا فِي مَجْلِسِ ذِكْرٍ كَانَ كالطَّابَعِ يُطْبَعُ عَلَيْهِ ، وَمَنْ قَالَهَا فِي مَجْلِسِ لَغْوٍ ، كَانَتْ كَفَّارَةً لَهُ). أخرجه: النسائي في “الكبرى” (10257)، وفي “عمل اليوم والليلة” (424 )، والطبراني في “الكبير” (1/138/1586)، والحاكم (1/720) وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.وقال الهيثمي في”مجمع الزوائد”:رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. وصححه الألباني في”الصحيحة” (81).

الثانية: عقب مجلس لغو ولغط


عن أبي هُرَيْرَةَ عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من جَلَسَ في مَجْلِسٍ كَثُرَ فيه لَغَطُهُ فقال قبل أَنْ يَقُومَ سُبْحَانَكَ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أنت أَسْتَغْفِرُكَ ثُمَّ أَتُوبُ إِلَيْكَ إِلاَّ غَفَرَ الله له ما كان في مَجْلِسِهِ ذلك). أخرجه: أحمد (2/494)، وأبو داود (4859)، والترمذي (3762)، والنسائي في “الكبرى” (10230، 10257)، و في “عمل اليوم والليلة” (397، 424)، والطبراني في “الدعاء” (1919)، والحاكم (1/720) وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه. وصححه الألباني في “الصحيحة” (2651).
والحديث السابق أعلاه: عَنْ نَافِعِ بن جُبَيْرٍ بن مُطْعِمٍ، عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه: (وَمَنْ قَالَهَا فِي مَجْلِسِ لَغْوٍ ، كَانَتْ كَفَّارَةً لَهُ).

الثالثة: عقب وضوء
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (ومَن توضأَ ثم قال سبحانَكَ اللهمَّ وبحمدِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ كُتِبَ في رِقٍّ ثم طُبِعَ بطابعٍ فلم يُكْسَرْ إلى يومِ القيامةِ).أخرجه: الطبراني في الأوسط (2/123) ، الحاكم (1/752)، والبيهقي في”الدعوات الكبير” (56)، والمنذري في “الترغيب والترهيب” 1/105، 2/246) وقال: رواه الطبراني في الأوسط ورواته رواة الصحيح واللفظ له ورواه النسائي
وقال في آخره: (ختم عليها بخاتم فوضعت تحت العرش فلم تكسر إلى يوم القيامة). وصوب وقفه على أبي سعيد.
قال الألباني: (وله حكم المرفوع) “صحيح الترغيب” (225)، وصححه في “الصحيحة” (2651). وقال الحاكم: حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.

الرابعة: عقب صلاة

عن عَائِشَةَ أَنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا جَلَسَ مَجْلِسًا أو صلى [صلاةً] تَكَلَّمَ بِكَلِمَاتٍ فَسَأَلَتْهُ عَائِشَةُ عن الْكَلِمَاتِ فقال : (إن تَكَلَّمَ بِخَيْرٍ كان طَابِعًا عَلَيْهِنَّ إلى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَإِنْ تَكَلَّمَ بِغَيْرِ ذلك كان كَفَّارَةً له سُبْحَانَكَ اللهم وَبِحَمْدِكَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ). أخرجه: النسائي في “الكبرى” (1267، 10233)، و”الصغرى” (1344)، وفي “عمل اليوم والليلة” (400)، والبيهقي في “شعب الإيمان” (1/435)، والمنذري في “الترغيب والترهيب” (2/264) وقال: رواه ابن أبي الدنيا والنسائي واللفظ لهما والحاكم والبيهقي. صححه الألباني في “الصحيحة” (3164).

الخامسة: عقب تلاوة القرآن
حدثني خَالِد بْن أَبِي عِمْرَان عن عروة بن الزبير عَنْ عَائِشَة قَالَتْ: مَا جَلَسَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَجْلِسًا قَطّ , وَلَا تَلَا قُرْآنًا , وَلَا صَلَّى إِلَّا خَتَمَ ذَلِكَ بِكَلِمَاتٍ، قالت: فقلت: يا رسول الله! أراك ما تجلس مجلسا ولا تتلو قرآنا ولا تصلي صلاة إلا ختمت بهؤلاء الكلمات، قَالَ: (نَعَمْ , مَنْ قَالَ خَيْرًا خَتَمَ لَهُ طَابِع عَلَى ذَلِكَ الْخَيْر , وَمَنْ قَالَ شَرًّا كُنَّ لَهُ كَفَّارَة : سُبْحَانك اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِك لَا إِلَه إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرك وَأَتُوب إِلَيْك). أخرجه: النسائي “الكبرى” (10140)، والسمعاني في “آداب الإملاء والاستملاء” (1/75)، وانظر حاشية ابن القيم على “سنن أبي داود” (13/141).وصححه الألباني في “الصحيحة” (7/495)، والوادعي في “الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين” (1598).


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية