وفيما يلي مجموعة من الأشياء التي لا يجب تنظيفها بالمكنسة الكهربائية، بحسب موقع وان غود ثينغ:

الزجاج
قطع الزجاج المكسور يمكن أن تلحق الضرر بسهولة بالمكنسة الكهربائية. على سبيل المثال، إذا كان المكنسة الكهربائية تحتوي على كيس، فقد يثقب الزجاج الكيس ويحدث فوضى هائلة. وحتى لو كانت مكنستك الكهربائية بدون أكياس، فإن قطع الزجاج قد تخدش القطع الداخلية أو حتى تستقر في الخرطوم.

بدلًا من ذلك، ابدأي بتنظيف قطع الزجاج الكبيرة بشكل يدوي، ثم استخدمي منشفة ورقية مبللة أو قطعة خبز لالتقاط أي قطع صغيرة عالقة من الزجاج.


الماء
ما لم تكن المكنسة مجهزة لشفط الماء، تجنبي استخدام المكنسة الكهربائية لشفط بقع المياه في المنزل، فإذا بقيت الرطوبة بداخلها، فقد يؤدي ذلك إلى نمو العفن، كما يمكن أن تؤدي الرطوبة إلى حدوث عطل كهربائي، وبدلاً من ذلك يمكن تنظيف المياه ومصادر الرطوبة الأخرى بقطعة قماش من الألياف الدقيقة.


مساحيق التجميل
يمكن أن يؤدي استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف بقايا مساحيق التجميل إلى فوضى كبيرة، ويمكن أن تذوب مساحيق التجميل داخل كيس المكنسة، مما يجعل تنظيفها صعباً للغاية.


الشعر الطويل
يمكن أن يسد الشعر خرطوم المكنسة الكهربائية، أو يلتف حول الفرشاة أو المحرك مما يتسبب بتعطيل المكنسة الكهربائية، والأفضل تنظيف الشعر بشكل يديوي لتجنب حدوث ذلك.


الرماد والغبار الناعم
لم يتم تصميم المكانس المنزلية العادية للتعامل مع جزيئات دقيقة مثل رماد الموقد أو غبار البناء، ويمكن أن ينتهي الأمر إلى طلاء الجزء الداخلي من المكنسة الكهربائية وسدها، أو يمكن لهذه الجسيمات الدقيقة أن تعود مرة أخرى إلى الهواء. وبدلاً من ذلك امسحي الغبار بالطريقة التقليدية، ويمكنك رش مادة مبللة مثل القهوة المستعملة على الغبار الناعم لتجنب استنشاقها أثناء العمل.


القطع النقدية المعدنية
العناصر الصغيرة والثقيلة مثل العملات المعدنية تؤثر على محرك المكنسة الكهربائية، وقد يؤدي أيضاً إلى تلف الأجزاء الصغيرة داخل المكنسة، ويمكن أن تمزق المكانس الكهربائية التي تستخدم الأكياس. وينصح بالتحقق من وجود أي عملات معدنية قبل استخدام المكنسة الكهربائية.


الأسلاك
تتسبب الأسلاك بمشاكل كبيرة داخل المكنسة الكهربائية، مما يجعل من الصعب إزالتها في حال علقت داخل المكنسة، لذلك قبل استخدام المكنسة الكهربائية تأكدي من عدم وجود أي أسلاك على الأرض.