اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الدعاية الانتخابية بالأردن.. استلطاف واستعطاف

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/27 الساعة 10:25
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

وبدأت مرحلة الدعاية لمجلس النواب في 6 أكتوبر الجاري، على أن تجرى الانتخابات في 10 نوفمبر المقبل

مدار الساعة - ليث الجنيدي - فور الإعلان عن انطلاق مرحلة الدعاية الانتخابية لمجلس النواب الأردني، تحولت شوارع البلاد إلى معرض لافتات ودعاية تحمل وعودا و"كلاشيهات" ومغازلات أقرب إلى الخيال من الواقع.

وبدأت مرحلة الدعاية الانتخابية لمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) في 6 أكتوبر/تشرين أول الجاري، على أن تجرى الانتخابات يوم 10 نوفمبر/تشرين ثان المقبل، وفق الجدول الزمني المعلن لهيئة الانتخابات الأردنية.

وعزفت الدعاية الانتخابية للمرشحين على أوتار معاناة الشارع الأردني، إذ حمل معظمها عبارات لجذب تعاطف الناخبين، أبرزها وعود بتحسين الأوضاع الاقتصادية وتعزيز تمكين الشباب والمرأة والقضاء على البطالة.

وأجرت "الأناضول" جولة ميدانية في محافظة إربد شمالي الأردن، للتعرف على أراء الخبراء والمراقبين والاطلاع على أبرز أنماط الدعاية الانتخابية للمرشحين.

** وعود فضفاضة

بعبارات نمطية فضفاضة أبرزها "الشباب معاول البناء لنفتح لهم نوافذ الأمل"، و"نعم لتمكين المرأة فهي نصف المجتمع"، و"لا للأقوال نعم للأفعال"، و"تمكين الشباب غايتنا"، امتلأت الشوارع الرئيسية بمحافظة إربد (شمال) بلافتات الدعاية الانتخابية للمرشحين.

واعتبر عمرو النوايسة، مدير برنامج راصد لمراقبة الانتخابات (خاص) في تصريح للأناضول، أن معظم الدعاية الانتخابية لم تخرج عن حدود العبارات والشعارات الفضفاضة غير الواقعية.

وأوضح النوايسة: "عبارات الدعاية الانتخابية وعود وأحلام بلا برامج وآليات تنفيذية"، منتقدا وعود المرشحين بإنهاء مديونية الأردن دون برنامج واقعي وخطط اقتصادية إصلاحية قابلة للتنفيذ.

وتابع: "لا يحتاج الوطن إلى وعود تدغدغ مشاعر الناخبين بل خطط وبرامج طموحة قادرة على خلق صيغة حل مناسبة للمشكلات".

** معرض صور

بدوره قال أحمد العجارمة، المنسق العام لمشروع الرقابة على الانتخابات (خاص)، للأناضول، إن شوارع المملكة باتت معرضا لصور ولافتات المرشحين التي يغلب عليها الوعود دون البرامج.

وأضاف: "بين ليلة وضحاها تحولت جدران شوارع الأردن إلى ماراثون لاستعراض صور المرشحين وليس أفكارهم أو برامجهم".

ومضى قائلا: "حتى الشعارات والعبارات المرافقة للصور، أغلبها غير واقعي وتفتقر إلى إمكانية التطبيق، ولا تلامس احتياجات ومتطلبات المواطنين".

وتابع العجارمة: "الكثير من المرشحين طرحوا مشاكل المجتمع الأردني دون أن يطرحوا لها حلول، أبرزها البطالة والفقر وتدني الأوضاع الاقتصادية".

** رقابة دون قيود

من جانبه أوضح جهاد المومني، المتحدث باسم الهيئة المستقلة للانتخابات (رسمية) للأناضول، إن الهيئة تقوم بمراقبة جميع أنماط ومضامين الدعاية الانتخابية للمرشحين لعدم مخالفتها القوانين.

وأضاف: "ليس هناك أي قيود على ماهية العبارات المدونة على لافتات الدعاية الانتخابية، ما لم تتعارض مع القوانين والقيم والأعراف وتعاليم الدين الإسلامي".

وتابع: "يتعين على المرشح عدم استخدام شعار الدولة الرسمي، والصور الملكية في المهرجانات والاجتماعات والنشرات الانتخابية، وعدم استخدام المرافق الحكومية والمؤسسات التعليمية والدور العبادة في الدعاية".

كما تحظر هيئة الانتخابات "قبول تبرعات أو مساهمات مالية من الدول أو الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية الرسمية والأهلية والشركات الأجنبية أو الرعايا الأجانب"، بحسب المومني.

وتنتهي فترة الدعاية الانتخابية يوم 9 نوفمبر/تشرين ثان المقبل، إذ يستمر الصمت الانتخابي 24 ساعة قبيل بدء عملية الاقتراع التي تجرى على مدى يوم واحد.

وتجرى الانتخابات البرلمانية في الأردن ضمن قانون القوائم، الذي تم إقراره في عام 2016، عوضا عن قانون "الصوت الواحد" الذي لم يسمح سوى باختيار مرشح واحد، بعكس قانون القوائم الذي يسمح بمنافسة أكثر من قائمة تفوز منها من تحقق أعلى الأصوات.

ووفق ما أعلنته الهيئة المستقلة للانتخابات، بلغت أعداد القوائم النهائية 294، بواقع 1703 مرشحين، للمنافسة على 130 مقعدا بمجلس النواب الأردني.الأناضول

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/27 الساعة 10:25