اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

لقاح كورونا في مراحل متقدمة.. لكن العلماء قلقون من شيء واحد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/25 الساعة 19:26
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - حذر علماء من أن السرعة في الوصول إلى نتائج تتعلق باللقاحات المصادة لكورونا، قد تضر بفعاليته ضد الفيروس الذي بنتشر بقوة.

ووفق تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، فإن العلماء يؤكدون أن التحصين ضد الفيروس "لن يكون عملا بسيطا بمجرد ظهور اللقاح الأول"، والذي قد لا يكون فعالا عند بعض الفئات مثل كبار السن، أو حتى عند بعض المجتمعات العرقية.

آدم فين، عالم متخصص في جامعة بريستول، قال للصحيفة إن اللقاحات التي ستوجدها مختبرات الأبحاث خلال الفترة الحالية "من الممكن آلا تكون بذات جودة وفعالية اللقاحات المختلفة التي تم تطويرها بطريقة ربما تعد بطيئة".

وأشار إلى أن غالبية اللقاحات التي يتم تجربتها تجرى على الشباب، ولكن للوصول إلى لقاح جيد سنحتاج إلى اختباره على مجموعات كبيرة تتضمن كبار السن.

وذكر فين أن على الدول والأجهزة الصحية الاستعداد لهذا الأمر والتفكير بسيناريوهات مختلفة تتضمن احتمالية عدم فعالية "اللقاحات المبكرة".

ووفق التقرير فإنه بحلول الربيع قد يكون لدينا عدد من اللقاحات التي اجتازت التجارب السريرية، ولكنها ليست بالضرورة فعالة لحماية أو تحصين جميع من يتلقاها، وبما يعني أن حصول البعض على اللقاح قد لا يعني أنهم لن يتأثروا بفيروس كورونا.

ويتوقع أن تظهر نتائج التجارب السريرية النهائية خلال أسابيع قليلة، وهو ما يعني إمكانية الحصول على اللقاح في وقت سريع.

وما يزيد من خطورة الأمر وفق خبراء أن المرشحين الأساسيين الذين سيتلقون اللقاح هم العاملين في مجال الرعاية الصحية، والذين يتعاملون أصلا مع الحالات التي تصل لمرحلة الخطر بسبب كورونا.

ووفق منظمة الصحة العالمية يوجد حاليا 42 "لقاحا مرشحا" دخلت في تجارب سريرية على البشر حول العالم.

وبلغت 10 من هذه اللقاحات التجريبية المرحلة الأكثر تقدما وهي المرحلة الثالثة، التي تقاس خلالها فعالية اللقاح على نطاق واسع على عشرات الآلاف من المتطوعين المنتشرين في عدة قارات.

وما زالت اللقاحات التجريبية الأخرى في المرحلة الأولى، وهي مرحلة تقييم سلامة المنتج، أو المرحلة الثانية، حيث تستكشف فعاليته.

بالإضافة إلى التجارب التي بدأت بالفعل، أحصت منظمة الصحة العالمية 151 مشروع لقاح مرشحة في مرحلة التطوير قبل السريري.

وكان الخبير الأميركي في مجال الأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، قال ،الأحد، إن التاكد من فعالية وآمان فيروس كورونا المستجد سيتم بحلول أوائل ديسمبر القادم، مشيرا إلى أن حملات التطعيم على نطاق واسع ستكون خلال العام القادم.

وقال فوتشي في تصريحات لهئية الإذاعة البريطانية: "سنعرف ما إذا كان اللقاح آمنا وفعال بحلول نهاية نوفمبر، وبداية ديسمبر".

وأضاف أنه من المحتمل جدا ألا يبدأ التطعيم "حتى الربع الثاني أو الثالث من العام".

ويبني الكثير من الأميركيين والأوروبيين آمالا كبيرا على نجاح لقاح "أكسفورد" الذي أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أنه سيكون جاهزا في أقرب وقت.

الحرة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/25 الساعة 19:26