أجمل الأنهار حول العالم

مدار الساعة - الأنهار، هي جزء أساسي للغاية من حياة الناس عبر القرون في جميع أنحاء العالم. فهي لا توفر للناس مصدرًا للمياه فحسب بل تساعدهم أيضًا في زراعة الأراضي، وكذلك في نقل البضائع. وتلعب الأنهار دورًا هامًّا في بيئة الغابات المطيرة والأراضي الرطوبة، بالإضافة إلى توفير موائل للحياة البرية.

وعلى الرغم من أهميّة أنهار العالم من جوانب مختلفة، إلا أنها أيضًا جذابة من الناحية السياحية. وفي الآتي، جولة على أجمل الأنهار حول العالم:

 

 

نهر فيردون

 

 


تجعل المياه بلون الفيروز نهر "فيردون" بفرنسا من الأماكن الجذابة في أوروبا. يجذب وادي النهر العديد من المغامرين، فهناك يمكن لمتسلقي الصخور والمتنزهين الاختيار من بين أكثر من 1500 مسار. وتعدّ رياضة التجديف من عوامل الجذب الشهيرة الأخرى لأنها توفر مواقع مذهلة، فضلًا عن القفز بالحبل، وركوب الدراجات في الجبال، والطيران المظلي...

نهر النيل

 


يقع النيل في الجزء الشمالي الشرقي من أفريقيا، وهو أطول نهر في العالم، إذ يمتد على مساحة ضخمة تبلغ 4132 ميلًا. يتدفق عبر 11 دولة في المجموع، وهو لطالما لعب دورًا هامًّا في تاريخ مصر القديمة، إذ شيّد معظم المدن المصرية الكبرى على طول نهر النيل. نتيجة لذلك، يعيش حوالي 95٪ من سكان مصر، اليوم، على طول نهر النيل. استخدم قدماء المصريين الطين المأخوذ من ضفاف نهر النيل في صناعة الطوب، الذي وظفوه في البناء على طول نهر النيل.

يمنع سد أسوان المبني على نهر النيل من تعرض معظم المدن الحديثة للفيضانات.

 


نهر الأمازون

 


نهر الأمازون، الذي يتدفق لأكثر من 4100 ميل عبر غابات الأمازون المطيرة الرائعة، هو ثاني أكبر نهر في العالم. يتدفق النهر عبر دول غيانا والإكوادور وكولومبيا وفنزويلا وبوليفيا والبيرو. في بعض المواقع، خلال موسم الرياح الموسمية، يمكن أن يكون عرض منطقة الأمازون أكبر من 30 ميلًا. ينتشر النهر على نطاق واسع لدرجة أنه يشكل حوالي خمس إجمالي المياه المتدفقة على سطح الأرض. يتكون هذا النهر من 1100 رافد يتدفق إلى نهر الأمازون.


نهر المسيسيبي

 


يتدفق هذا النهر الذي يبلغ طوله أكثر من 2340 ميلًا عبر عشر ولايات أمريكية؛ من بحيرة إيتاسكا في مينيسوتا، وصولًا إلى خليج المكسيك، متحدًا مع نهر ميسوري. إنه أطول نظام نهر في أمريكا الشمالية، ورابع أطول نهر في العالم. بالنسبة للعديد من قبائل الأمريكيين الأصليين، كان النهر هامًّا للغاية لأغراض الصيد والزراعة والتجارة. النهر هو طريق رئيس للتجارة والسفر ، ويوفر حاليًّا الطاقة الكهرومائية، وكذلك الطاقة المائية للعديد من الولايات.


نهر الدانوب

 


يتدفق نهر الدانوب في أوروبا الشرقية والوسطى عبر تسع دول. يتدفق أكثر من 1770 ميلًا، بدءًا من جبال الغابة السوداء إلى البحر الأسود. نهر الدانوب هو ثاني أطول نهر في أوروبا، ويوفّر مياه الشرب لأكثر من 20 مليون شخص، وهو شهير لنواحي السفر والرحلات السياحية الفاخرة.


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية