إنفوغراف: 8 حلول تقنية للوقاية من فيروس كورونا في الفنادق

مدار الساعة - تعرض قطاع الضيافة والفنادق لخسائر كبيرة منذ بداية أزمة كورونا، مما دفع القائمين على هذه الصناعة للتفكير بحلول مبتكرة تساعد على حماية نزلاء الفنادق من الفيروس.
وفيما يلي مجموعة من الحلول التقنية للوقاية من فيورس كورونا في الفنادق، بحسب موقع ميديكال ديلي:

تقنيات عدم التلامس

أصبحت تقنيات عدم التلامس شائعة في قطاع الضيافة، حيث تعمل الفنادق على الحد من نقاط الاتصال والتلامس لتقليل احتمال نقل العدوى من شخص لآخر، وفي محطات الكونسيرج الرقمية، يمكن للضيوف تسجيل الوصول وطرح الأسئلة وطلب الخدمات التي عادة ما يتم تقديمها في مكتب الاستقبال. مدعومة بالذكاء الاصطناعي، لا تتطلب هذه الأنظمة تنزيل تطبيق ولكن يمكن دمجها في إعدادات هاتفك.

تقنيات تعقب التنظيف

توفر إمكانية تتبع مهام التنظيف، وتتيح للضيوف دليلًا حول حلول التنظيف الخاصة بالفندق والممارسات المحدثة لضمان الصحة والسلامة، وتمنح أنظمة مثل تقنيات تعقب التنظيف للضيوف سجلاً رقمياً لكل مهمة تنظيف يقوم بها موظفو الفندق، وعمليات تعقيم نقاط الاتصال للحد من التلوث. ويوفر النظام أيضاً قائمة بالمهام التي يتعين على أطقم التنظيف إنجازها، ولن يسمح لهم بالمتابعة دون إكمال كل عنصر.

أجهزة تنقية الهواء

يمكن لأجهزة تنقية الهواء المستخدمة في المستشفيات والمراكز الصحية القضاء على الجراثيم والفيروسات المحمولة جواً بسرعة وكفاءة، وتحافظ أجهزة تنقية الهواء على نظافة الهواء في جميع أنحاء الفندق أو المنتجع السياحي، مما يزيل العديد من الملوثات التي قد يتنفسها الضيوف والموظفون.

مواد ذاتية التنظيف

يعمل نظام التعقيم الذاتي لنقاط الاتصال مثل المقابض والطاولات والأسطح الأخرى على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، ويتم تشغيل خدمات التنظيف الذاتي بالضوء وبالتالي فهي صديقة للبيئة، ولا يتم إطلاق أية سموم أو مواد كيميائية في الهواء.

عمال التنظيف الآليين

يعد استخدام الروبوتات في الفنادق طريقة أخرى مثيرة للاهتمام لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المهام اليومية، وتوفر هذه الروبوتات وسائل الراحة والتعقيم وخدمات التنظيف المحدثة، و لا تستطيع الروبوتات فقط تعقيم الأسطح والأرضيات، بل يمكنها أيضاً تلبية طلبات الضيوف، مثل توصيل المياه المعبأة في زجاجات والمناشف، وكل ذلك باستخدام الأوامر الصوتية أو أوامر الشاشة التي تعمل باللمس.

التواصل عن بعد

شجعت العديد من الفنادق عملاءها على استخدام الأنظمة التي يمكن تنزيلها على الهواتف الشخصية، وتسمح لهم باستخدام خدمات المراسلة التي يختارونها مثل واتس أب وفيس بوك وغيرها للتواصل مع موظفي الفندق.
ويلغي هذا النظام أي حاجة للاتصال وجهًا لوجه بين العملاء والموظفين، ويسمح للضيوف بالبقاء حيث يشعرون بالراحة والأمان، ولكن لا يزال بإمكانهم الوصول إلى أية مساعدة أو خدمات يحتاجون إليها، بما في ذلك طلبات المراسلة المباشرة إلى مدراء الفنادق.

نظام الحجز الافتراضي

يمكن للأنظمة الافتراضية غير التلامسية أيضاً توفير استراتيجيات الحجز عن بعد، ويمكن إجراء الحجوزات للطاولات في المطاعم الموجودة في الفندق أو الحجوزات في الفندق نفسه. وتسمح بتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي بشكل جيد.

نظام المفتاح المحمول

تتيح أنظمة المفاتيح عبر الإنترنت للضيوف الوصول إلى غرفهم باستخدام هواتفهم المحمولة الخاصة. وإلى جانب إضفاء الطابع الشخصي على المعلومات، تساعد تقنية المفتاح المحمول على تقليل التلوث ونقاط الاتصال بالمقارنة مع أنظمة المفاتيح العادية. ويمكن أيضاً تحديث الأقفال دون الحاجة إلى تغييرها، ويمكن للضيوف الحصول على العديد من المفاتيح حسب الرغبة، ويتلقون المعلومات من الفندق على أجهزتهم المحمولة.


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية