هل يعتبر الخرابشة والتل وزيرين قبل أداء القسم أمام الملك.. ومتى يستحقان راتبهما.. ومن هو الوزير الذي استرد منه لقب معالي بحكومة المفتي

مدار الساعة - نهار أبو الليل - وزير الدولة محمود عواد إسماعيل الخرابشة، والدكتور "نواف وصفي" سعيد "مصطفى وهبي" التل، وزير دولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي، وزيران دستوريا، لكن هل يستطيعان العمل في وزارتيهما، قبل أداء القسم الدستوري؟

الخبير الدستوري الدكتور ليث نصراوين يجيب بالنفي. لا. لا يستطيعان العمل، وإن كانا يحملان صفة معالي، واستحقا راتب الوزير. هذه هي الفتوى القانونية التي شرحها نصراوين لمدار الساعة.

رغم مرور نحو الاسبوع من أداء حكومة الدكتور بشر الخصاونة اليمين الدستورية أمام جلالة الملك لم يحدد بعد موعد لأداء اليمين الدستورية للخرابشة، والدكتور التل، أمام جلالته.

"مدار الساعة" طرحت سؤالا على الخبير الدستوري الدكتور ليث نصراوين حول استحقاق الخرابشة والتل لقب معالي قبل أداء القسم وهل يعتبران وزيرين ام لا.

نصراوين قال لـ "مدار الساعة" إن المادة 43 من الدستور تشير إلى أنه "على رئيس الوزراء والوزراء قبل مباشرتهم اعمالهم أن يقسموا امام الملك اليمين التالية: "أقسم بالله العظيم ان اكون مخلصاً للملك، وان أحافظ على الدستور وان اخدم الامة واقوم بالواجبات الموكولة إلي بأمانة".

من هنا يؤكد نصراوين أن القسم أمام الملك هو لغايات الشروع بالعمل، وليس لغاية حمل صفة الوزير التي نالها الخرابشة والتل فور صدور الإرادة الملكية.

وأضاف نصراوين "الشخص يكتسب صفة الوزير ويصبح عضواً في مجلس الوزراء بمجرد صدور الإرادة الملكية".

نصراوين أحال السؤال إلى سؤال آخر وقال "ولكن هل يستحق الاثنان الراتب الوزاري"، مستدركاً بقوله "استحقاق الراتب يبدأ من تاريخ صدور الإرادة الملكية السامية بتعيينهما وزيرين".

إلا أن وزيراً عاملاً، علّق إجابة نصراوين لمدار الساعة باستذكاره حادثة الشخصية الوطنية حمد الفرحان إبان تعيينه وزيراً في حكومة الرئيس سعيد المفتي المشكّلة في كانون الأول 1955، بعد أن نُشر اسمه ضمن التشكيلة الرسمية للحكومة، إلا أنه رفض الالتحاق بمنصب وزير الاقتصاد، واستقال بعد تعينيه بيوم واحد، لأنه لم تتم استشارته في أمر تعينيه، ما أدى إلى استرداد اللقب منه، فجلالة الملك يمنح الألقاب ويستردها.

ووفق الوزير العامل فان الإرادة السامية بمنح الفرحان لقب معالي تم استردادها بالارادة الثانية بتعيينه عيناً حيث استرد اللقب الأول (معالي) ومنح اللقب الثاني الأقل درجة.




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية