اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مؤرخ ألماني: كورونا نقطة فاصلة في التاريخ ونهاية عصر

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/19 الساعة 12:33
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - يرى المؤرخ الألماني أندرياس فيرشينج أن جائحة كورونا نهاية محتملة لعصر ما.

وقال مدير معهد التاريخ المعاصر ميونخ-برلين في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "هناك الكثير مما يوحي بأن عام 2020 سيُسجل في التاريخ كنقطة فاصلة... صحيح أننا لا نعرف ذلك بالتحديد حتى الآن، لكن يمكن رؤية بعض الأشياء، خاصة فيما يتعلق بالعولمة".

ويفترض فيرشينج، الذي يشغل منصب رئيس قسم التاريخ الحديث في جامعة ميونخ، أن عصر التدويل والعولمة في الخمسين عاما الماضية سيخضع لتغييرات كبيرة، "إن لم يكن سينتهى".

قال فيرشينج /61 عاما/: "التنقل الدولي - وهو سمة مهمة للعولمة - تم تقليصه إلى ما يقرب من الصفر منذ ستة أشهر، وهو ببساطة أمر مذهل... التوزيع الدولي لأعباء العمل، الذي أعطى العولمة زخما قويا، يخضع للاختبار أيضا. الجائحة كشفت عن اعتماد أوروبا والغرب على المنتجات المصنوعة في آسيا، مثل الكمامات والأدوية. وهذا أيضا لن يبقى بدون عواقب".

ويرى فيرشينج أن أهمية الدول القومية، التي رأى البعض أنها تتراجع بسرعة في عصر العولمة، ازدادت مجددا، وقال: "الدولة القومية والسلطات والمؤسسات التابعة لها، مثل الولايات والبلديات في بلدنا، كانت الجهات السياسية والإدارية الفعالة الوحيدة التي تمكنت من العمل خلال أزمة الجائحة - حتى مع إغلاق الحدود"، مضيفا أنه لم تكن في المقابل أي من الهيئات الدولية أو فوق الوطنية مثل منظمة الصحة العالمية أو الاتحاد الأوروبي قادرة على اتخاذ إجراءات فعالة، موضحا أن عصر العوملة مع سيولتها العالمية عبر الحدود وتزايد حرية نقل الأموال والسلع والأفراد أيضا تباطأ بشدة.

ووفقا لـ فيرشينج، فإن جائحة كورونا "لا يمكن مقارنتها بنقاط تحول سابقة"، موضحا أن آخر جائحتين كبيرتين للإنفلونزا في عامي 1957 و 1968 حتى 1970 لم تشهدا مثل هذه الإجراءات بالغة الأثر، وقال: "في هذا الصدد، يصح القول إننا نواجه أكبر تحد منذ الحرب العالمية الثانية. ومع ذلك، يجب ألا ننسى أن سقوط جدار برلين ونهاية الشيوعية قد غيرت الظروف المعيشية لملايين الأشخاص في أوروبا بضربة واحدة. لكن ذلك كان تاريخا سياسيا ذا ملمحا مختلفا للغاية".

ومع ذلك، لا يعتقد المؤرخ أن الجائحة ستغير الناس بشكل جذري، وقال:"أعتقد أن الفكرة القائلة بأن أزمة الجائحة قد يكون فيها أيضا "خير" وقد تنطوي على "فرص" جديدة هي فكرة قصيرة النظر ومثيرة للسخرية تجاه أولئك الذين يتعين عليهم الخوف على وجودهم أو صحتهم"، مشيرا إلى أنه من المرجح أن تكون الجائحة حافزا لاتجاهات حالية، وقال: "يمكن أن يؤدي هذا إلى تطورات إيجابية في حماية المناخ أو الابتكارات التكنولوجية أو تعامل أكثر انتقادا مع السياحة الجماعية"، مضيفا في المقابل أنه يمكن أن يعزز أيضا عدم المساواة الاجتماعية والتطرف القومي.

تجدر الإشارة إلى أن معهد التاريخ المعاصر في ميونخ، الذي تأسس عام 1949، هو مؤسسة غير جامعية تبحث في التاريخ الألماني منذ القرن العشرين حتى الوقت الحاضر في سياقاته الأوروبية والعالمية. ويُفترض أنه أول معهد تأسس قبل 70 عاما ليقوم باستخلاصات تاريخية علمية عن الديكتاتورية النازية.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/19 الساعة 12:33