شاب تونسي يخترع سيارة سباق

مدار الساعة - تمكن المهندس التونسي شريف العلوي (32 سنة) من صنع سيارة سباق بقوة 3 أحصنة وبسرعة 110 كلم/س وتعمل بالبنزين.

وعلى الرغم من أن السيارة لا تتمتع بالإكسسوارات الجمالية المطلوبة مثل السيارات العالمية، فإن قصة هذا الشاب مع صناعة السيارات لفتت انتباه الرأي العام في تونس.

 

 

علوي يقول في تصريحات إعلامية إن دراسته لـ"تكنولوجيا السيارات" بكلية الهندسة في تونس رسخت فيه حب الاختراع وروح التجربة.

فلسطينية تتحدى البطالة بالطبخ.. "لا صعب مع العزيمة"
وقد اتخذ من منزله ورشة للتجربة والاختراع، خاصة أنه يعيش في منطقة ريفية، بعيدة عن ضوضاء المدن وضجيجها وتسمح له بالتفكير بشكل عميق في تجاربه.

 

وقد اعتمد شريف العلوي، الحاصل على الإجازة في تكنولوجيا السيارات على مكونات محلية، وتم تجريبها بنجاح وسط مشاركة أبناء كليته.

ويؤكد علوي أن صنع هذه السيارة التي تبدو بسيطة في شكلها، لم يتجاوز 20 يوما، وتم صنعها في محافظة جندوبة (شمال غرب البلاد).

وأكد شريف أن هذه السيّارة ليست الأولى في سجّل اختراعاته، مضيفا أنّه يستمتع بالبحث والتجربة ويقوم بنشر ما يصنعه على قناته الخاصة على اليوتيوب.

ومن خصائص السيارة التي صنعها شريف أنها تمتاز بسرعتها وبناقل حركة أوتوماتيكي ومواصفات سيارة متكاملة من أضواء وفرامل.

 

حلم جامح

يروي العلوي بأن عشقه لصناعة السيارات انطلق من متابعته للرياضات الميكانيكية، وقد أنجز أكثر من سيارة بأشكال مختلفة في السنوات الأخيرة.

ويسكن الشاب شريف حلم جامح لتحويل تونس إلى بلاد مصنعة للسيارات، وتستهلك من منتجات أبنائها واختراعات شبابها رغم الأزمات الاقتصادية التي تعيشها.

وقد أطلق عدد من رواد التواصل الاجتماعي في تونس دعوات للسلطات العلمية، ووزارة التعليم العالي في تونس إلى تبني المحاولات التي أتاها شريف من أجل تطويرها في المستقبل حتى يكون نموذجا لغيره من خريجي الجامعات.

وتعرف تونس نسبا مرتفعة في بطالة خريجي الجامعات في السنوات الأخيرة، قدرها المعهد التونسي للإحصاء سنة 2019 بـ300 ألف عاطل عن العمل.


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية