فحص لمدة 60 ثانية يكشف عن سرطان الفم

مدار الساعة - يعد سرطان الفم سادس أكثر أنواع السرطانات شيوعاً في العالم، وبسبب جائحة فيروس كورونا يحجم الكثيرون عن مراجعة الأطباء والمستشفيات، مما يهدد بتفاقم أعراض المرض وتقلص احتمالات علاجه.
وللمساعدة في تحديد احتمالات الإصابة بسرطان الفم، ابتكرت مؤسسة سرطان الرأس والرقبة البريطانية HNCF
اختباراً بسيطاً لمدة 60 ثانية يمكن أن ينقذ حياتك من خلال الكشف المبكر عن السرطان.
1- انظر إلى وجهك
قالت ميشيل فيكرز المديرة التنفيذية لـ HNCF إن التشخيص المبكر يمكن أن "يحسن بشكل كبير" معدلات البقاء على قيد الحياة للمرضى، وأول ما يجب أن تبدأ به هو النظر إلى وجهك والبحث عن أي تورم لم يكن موجوداً في السابق.
وتنصح ميشيل بفحص البشرة والتحقق من زيادة حجم الشامات الموجودة مسبقاً أو الشعور بالحكة فيها أو نزيف الدم منها. ويمكن أن يساعدك النظر إلى وجهك في المرآة على اكتشاف أي علامات أو كتل جديدة.
2- تحسس عنقك
الخطوة التالية هي تحسس عنقك، وتقول ميشيل إن أفضل طريقة للقيام بذلك هي تمرير الأصابع تحت الفك والتحسس على طول العضلات الكبيرة على جانبي الرقبة باستخدام أصابعك. وأوضحت ميشيل إنك بحاجة إلى التحقق من وجود أي كتل أو مناطق منتفخة وعدم وجود اختلاف بين الطرفين.
3- تحسس الشفتين
يمكن القيام بالخطوة التالية عند غسل أسنانك بالفرشاة. تحسس شفتيك من الداخل وعلى طول خط اللثة، وفي حال وجدت أية قروح أو تغيرات في الملمس أو كتل أو نتوءات، فيجب أن تطلب رأي طبيب مختص على الفور.
4- تحسس خديك
وذلك عن طريق تحسس الخدين من الداخل والخارج، والبحث عن أية تقرحات أو بقع حمراء أو بيضاء أو كتل غير عادية.
5- إمالة رأسك
يجب تنفيذ هذه الخطوة مرة واحدة في الأسبوع، وأثناء النظر في المرآة، يجب عليك إمالة رأسك للخلف وفتح فمك على مصراعيه، وابحث عن أية قروح أو تغيرات في اللون والملمس. 


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية