اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

بان ويفانغ: الصين ثالث أكبر شريك تجاري للأردن والكورونا وبلغ 4.1 مليار دولار في 2019

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/30 الساعة 13:34
كورونا,مدار الساعة,عمان,الاردن,شركات,الأردن,صحة,الحزب الشيوعي,اقتصاد,الملك عبدالله,الملكة,منح,الشامل,

مدار الساعة - أقامت السفارة الصينية في عمان في 30 من أيلول ، حفل استقبال عبر الانترنت بمناسبة الذكرى ال71 لتاسيس الصين، ألقى فيه سعادة السفير الصيني بان ويفانغ كلمة ترحيبية بمناسبة هذا اليوم الوطني.

بحضور كل من الرئيس السابق للجنة الصداقة الصينية الاردنية في مجلس الأعيان سعادة العين زياد الحمصي، وأصدقاء آخرين، ومراسلين من وسائل الاعلام المحلية بترا، قناة المملكة، الأنباط وغيرها، بالاضافة الي ممثلين من الشركات الصينية في الاردن و المغتربين والمعلمين والطلبة.

افتتح حفل الاستقبال بالنشيد الوطني لكل من الصين والأردن، ومن ثم مشاهدة الجميع لفيديو (الصين 2020 الشعب أولا).

رحب السفير بان ويفانغ بالجميع لحضور حفل الاستقبال عبر الإنترنت للاحتفال بالذكرى الـ 71 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، وأعرب عن شكره وخالص امتنانه للأصدقاء الأردنيين من كافة الجهات على اهتمامهم المتواصل في تنمية العلاقات الودية بين الصين والأردن.

قال سعادة السفير بأن 2020 عام استثنائي، فقد شكل وباء الالتهاب الرئوي التاجي الجديد تهديدا غير مسبوق لحياة وصحة الناس في كافة البلدان.

في مواجهة أخطر حالة طوارئ صحية عامة عالمية منذ قرن ،و في ظل القيادة المتينة للرئيس شي جينبينغ، أصر الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية على مبدأ الشعب أولاً والحياة أول، واعتمدوا على الفور تدابير الوقاية والسيطرة الأكثر شمولاً وصرامة.

استغرقت الإجراءات أقصر وقت لتحقيق النصر في الدفاع عن ووهان وهوبي ، وحتى الآن ، تعد الصين واحدة من أفضل الدول في السيطرة على الوباء.

وقال أيضا بأن في هذا العام الاستثنائي الذي كان الوباء له اختبارا كبيرا، اتخذت الحكومة الصينية قرارات رئيسية في الوقت المناسب لتنسيق الوقاية من الوباء ومكافحته والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

حيث توحد البلد بأكمله لمواجهة الصعوبات، واستفاق الاقتصاد مجددا بعد فترة سكون قصيرة.

حيث نمى الاقتصاد الصيني بنسبة 3.2% على أساس سنوي، ومنذ شهر كانون الثاني وحتى أيلول كان قد تحول معدل نمو تجارة الواردات والصادرات من السلب الى الايجاب.

وتوسع الاستهلاك المحلي مجددا. ووفقًا لتقديرات منظمات موثوقة، من المتوقع أن تصبح الصين الاقتصاد العالمي الرئيسي الوحيد الذي حافظ على معدل نمو إيجابي هذا العام.

وأكد سعادة السفير على وقوف الصين والأردن الى جانب بعضهما البعض في هذه الشدة،حيث قدمت كل منهما المساعدة للأخرى، وهذا ان دل على شيء فانه يدل على علاقة الصداقة الأخوية والعميقة بين الشعبين والعلاقات الودية طويلة الأمد بينهما.

وفي ظل قيادة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني، أبدى الأردن هذا البلد الصديق حكومة وشعبا تعاطفه ودعمه للصين في مكافحة هذا الوباء، حيث أرسل جلالة الملك عبدالله الثاني برقية الى الرئيس الصيني شي جينبينغ.

كما وقدم الشعب الأردني العديد من المساعدات المادية والمعنوية للشعب الصيني، كما وتلقى الأردن مساعدات طبية من دوائر حكومية وحكومات محلية وشركات صينية ذات صلة بالمملكة لمكافحةالوباء.

وتبرع رجل الأعمال الصيني جاك ما، مؤسس مجموعة ((علي بابا)) بمساعدات عاجلة للأردن وقد حاز على شكر جلالة الملك والملكة وتم منحه وسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى.

قال السفير بان إنه على الرغم من أن الوباء المفاجئ قد أحدث بعض التأثير على التعاون الصيني الأردني ، إلا أن اقتصادات الصين والأردن تكمل بعضها البعض بشكل كبير ولديهما إمكانات كبيرة للتعاون في مجالات البنية التحتية والقدرة الإنتاجية والاتصالات والطاقة الجديدة

يجب أن تتحلى الدولتان بالثقة الكاملة ، وأن يعملا معا بشكل وثيق لمواجهة التحديات والسعي لتحقيق التنمية المشتركة.

عقدت في السادس من تموز الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي، برئاسة صينية أردنية، حيث تم اعتماد الوثائق التالية (البيان المشترك لتضامن الصين والدول العربية في مكافحة وباء كورونا) و(إعلان عمان) و(البرنامج التنفيذي للمنتدى لعامي 2020 - 2022).

مما فتح آفاقا جديدة للصين والأردن لتسريع البناء المشترك لـ "الحزام والطريق" في إطار التعاون الشامل بين الصين والدول العربية وتحقيق التنمية المستدامة المشتركة.

وأعرب سعادته عن ثقته بأنه ومن الجهود المشتركة للجانبين، فانه لا بد من التغلب على كافة الصعوبات بما يعود بالنفع على شعبي البلدين.

وقبل حفل الاستقبال قام جميع موظفي السفارة بمراسم رفع العلم الوطني الصيني في السفارة، وتم تغطية هذا الحدث من قبل وسائل الاعلام الصينية كشينخوا والتلفزيون الصيني المركزي ووسائل الاعلام المحلية الاردنية .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/30 الساعة 13:34