اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

22 % من الاردنيين يعتقدون أن وباء كورونا «مؤامرة» و4 % «أنه غير موجود» و25 % سيشاركون بالانتخابات النيابية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/27 الساعة 16:34
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

** 74% يرون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه السلبي

** 60% لا يعتقدون أن الحكومة ستقوم بتأجيل الانتخابات النيابية المقبلة

** لا يثق 61% من الأردنيين على الاطلاق بمرشحي دوائرهم الانتخابية

** لا يثق 56% بأعداد المصابين بفيروس كورونا المعلنة من قبل الحكومة

** خمس الأردنيين يعتقدون أن موضوع الوباء العالمي (فيروس كورونا) هو مؤامرة

** 11% لا يعتقدون من الأردنيين بوجود مصابين بفيروس كورونا في الأردن

** 31% يعتقدون أن الحكومة تبالغ بأعداد الإصابات، وأن الاعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا في الأردن هي اقل مما يتم التصريح عنه

** 68% تؤيد الحجر المنزلي بدلاً من الحجر المؤسسي للمصابين بفيروس كورونا للذين تقل أعمارهم عن 18 سنة

** 77% لا يؤيدون اغلاق المساجد ودور العبادة، و61% لا يؤيدون التحول الى التعليم عن بعد للصفوف من الرابع حتى الحادي عشر، و53% لا يؤيدون اغلاق المقاهي وصالات المطاعم

** 57% يؤيدون قرار الحجر المنزلي للقادمين من الخارج لمدة أسبوع بدلا من الحجر المؤسسي

** لا يعتقد 75% أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة في الأماكن العامة

** 59% لا يؤيدون اكمال الفصل المدرسي من خلال التعليم عن بعد

** لا يرضى 60% عن قرارات وإجراءات الحكومة للحد من انتشار كورونا، و57% يعتقدون أن الحكومة لم تنجح في إدارة ملف الأزمة

** 63% لا يعتقدون أنه سيتم فرض حظر تجول شامل، و64% لا يؤيدون فرضه

مدار الساعة - نفّذت دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، استطلاعها الخامس والعشرون من ضمن سلسلة استطلاعات "المؤشّر الأردني - نبض الشارع الأردني" خلال الفترة من 24-2792020، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة.

وركز موضوع استطلاع نبض الشارع الأردني-25 على ابرز القضايا التي تشغل الرأي العام الأردني وأهمها ازمة فيروس كورونا والانتخابات النيابية المقبلة.

الغالبية العظمى من الأردنيين (74%) يرون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه السلبي، فيما يرى (10%) فقط أن الأمور تسير في الاتجاه الإيجابي مقارنة بـ (91%) في استطلاع آذار 2020، ومقارنة بـ (55%) في استطلاع تموز 2020.

غالبية الأردنيين (60%) لا يعتقدون انه وفي ظل الظروف الحالية بأن الحكومة ستقوم بتأجيل الانتخابات النيابية المقبلة، على الرغم من أن أكثر من النصف (51%) مع تأجيل الانتخابات النيابية.

الغالبية من الأردنيين (59%) أفادوا بأنهم لن يشاركوا في الانتخابات النيابية المقبلة، في حين أن ربع الأردنيين فقط (25%) سيشاركون في الانتخابات النيابية المقبلة في حال تم اجرائها.

(61%) من الأردنيين لا يثقون على الاطلاق بمرشحين دوائرهم الانتخابية الذين سوف يترشحون للانتخابات النيابية المقبلة.

كورنا...

أكثر من خمس الأردنيين (22%) يعتقدون بأن موضوع الوباء العالمي (فيروس كورونا) هو مؤامرة، و(4%) فقط لا يعتقدون بوجود الفيروس على الاطلاق، بينما (64%) من المستجيبين يعتقدون بأن فيروس كورونا موجود وأن الجائحة حقيقة.

(11%) من الأردنيين لا يعتقدون بوجود مصابين بفيروس كورونا في الأردن، بينما تعتقد الغالبية العظمى (77%) بوجود مصابين بفيروس كورونا في الأردن

أكثر من نصف الاردنيين (56%) لا يثقون بأعداد المصابين بفيروس كورونا المعلنة من قبل الحكومة، فيما يثق بهذه الاعداد المعلنة (29%).

ثلث الأردنيين (31%) يعتقدون أن الحكومة تبالغ بأعداد الإصابات، وأن الاعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا في الأردن هي اقل مما يتم التصريح عنه، فيما يعتقد (19%) أنها أكثر مما يتم التصريح عنه، و(29%) فقط يعتقدون أن أعداد المصابين الحقيقية مطابق لما يتم التصريح به.

الغالبية من الأردنيين (56%) يعتقدون أن هنالك انتشار مجتمعي لوباء فيروس كورونا في الأردن، بينما (27%) من الأردنيين لا يعتقدون أن هنالك انتشار مجتمعي لفيروس كورونا في الأردن.

ثلث الأردنيين (33%) لا يعتقدون ان فايروس كورونا خطير على صحة الانسان، بينما نصف المستجيبين (51%) يعتقدون أن فيروس كورونا خطير الى حد ما على صحة الانسان، فيما يعتقد (11%) أنه خطير جداً.

الغالبية العظمى من الأردنيين (68%) تؤيد الحجر المنزلي بدلاً من الحجر المؤسسي للمصابين بفيروس كورونا للذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.

الغالبية العظمى من الأردنيين (77%) لا تؤيد اغلاق المساجد ودور العبادة.

(61%) من الأردنيين لا يؤيدون قرار الحكومة بالتحول الى التعليم عن بعد للصفوف من الرابع حتى الحادي عشر.

(53%) من الأردنيين لا يؤيدون اغلاق المقاهي وصالات المطاعم.

(57%) من الأردنيين يؤيدون قرار الحجر المنزلي للقادمين من خارج الأردن لمدة أسبوع بدلا من الحجر المؤسسي.

الغالبية العظمى من الأردنيين (75%) لا يعتقدون أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة عند الذهاب الى الأماكن العامة.

الغالبية من الأردنيين (68%) لا يعتقدون أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة عند استخدام وسائل النقل العامة.

(57%) من الأردنيين لا يعتقدون أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة في أماكن العمل.

(64%) من الأردنيين لا يعتقدون أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة في المولات والمحال التجارية.

(59%) من الأردنيين لا يؤيدون اكمال الفصل الدراسي الحالي لطلبة المدارس من خلال التعليم عن بعد، فيما يؤيده (35%).

(56%) من الأردنيين لا يؤيدون تدريس طلبة الجامعات عن بعد للفصل الدراسي القادم، فيما يؤيده (40%).

الغالبية من الأردنيين (60%) غير راضين عن القرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة من اجل الحد من انتشار فيروس كورونا، بينما (37%) من المستجيبين راضون.

(57%) من الأردنيين يعتقدون أن الحكومة لم تنجح في إدارة ملف ازمة فيروس كورونا.

الغالبية العظمى من الأردنيين (63%) لا يعتقدون أنه وفي ظل تطور الوضع الوبائي في الأردن سوف تقوم الحكومة بفرض حظر تجول شامل، فيما يعتقد (20%) أنها سوف تقوم بذلك.

الغالبية العظمى (64%) من الأردنيين لا يؤيدون فرض حظر تجول شامل، فيما يؤيد ذلك (30%).

الغالبية من الاردنيين (63%) لا يعتقدون أن النظام الصحي الأردني (عدد المستشفيات، الاسرة، الكوادر الطبية، المواد الصحية المطلوبة) قادر على التعامل مع الاعداد المتزايدة للمصابين بفيروس كورونا.

الغالبية العظمى من المستجيبين (61%) يعتقدون أن ما يتعرض له بعض المسؤولين والشخصيات العامة من تجريح (تنمر وترهيب) بات يشكل ظاهرة في الأردن، فيما يعتقد (30%) أنه ليس ظاهرة منتشرة.

الغالبية العظمى من الأردنيين لا يؤيدون ما يتعرض له بعض المسؤولين والشخصيات العامة من تجريح (تنمر وترهيب) (80%)، فيما يؤيدها (13%).

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/27 الساعة 16:34