تجارة عمان: رغم الوعود التطمينات.. لم يتم الوصول لقرار بشأن عودة المطاعم والمقاهي

مدار الساعة - قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق الجمعة، إنه لم يتم الوصول للآن لقرار بشأن عودة عمل صالات المطاعم المصنفة والغير مصنفة سياحيا والشعبية والمقاهي، بالرغم من بعض الوعود والتطمينات من جهات حكومية بعد الاجتماع والتواصل معها من قبل المظلات التي تمثل هذا القطاع الكبير.

وأضاف الحاج توفيق: "للاسف تم إبلاغنا امس الخميس أنه لم يتم الوصول لقرار بشأن عودة عمل صالات المطاعم المقاهي مما شكل احباطا لنا وللقطاع باكمله الذي يعاني من تكبد خسائر فادحة".

مطالب بالتعويض عن الضرر

وقال الحاج توفيق إن غرفة تجارة عمان وبظل عدم عودة عمل صالات المطاعم المصنفة والغير مصنفة سياحيا والشعبية والمقاهي، فإن المطلب الآن هو دفع التعويضات عن كل يوم إغلاق لهذه المنشآت وذلك لتعويض جزء من الخسائر التي لحقت بهذا القطاع ولمساعدته على دفع الرواتب والمصاريف.

وبين الحاج توفيق أنه كانت هناك بعض الوعود بإعادة فتح الصالات يوم امس الخميس بشرط توقيع صاحب المنشأة على تعهد بالالتزام ببعض الشروط لضمان الحفاظ على شروط السلامة العامة والتباعد الجسدي ولبس الكمامة وغيرها من الشروط والتي اعترض عليها أحد ممثلي الفنادق والمطاعم والمقاهي.

أعلنت الحكومة في 14 سبتمبر/أيلول 2020،عن عدة قرارات منها إغلاق صالات المقاهي والمطاعم بمختلف أنواعها السياحيّة والشعبيّة لأسبوعين، وذلك اعتبار من يوم الخميس 17 سبتمبر/ايلول 2020.

ويضم قطاع المطاعم السيايحة اكثر من الف مطعم سياحي يشغل ما يقارب ٢٢ الف موظف ٧٠ % منهم من الايدي العاملة، وفق بيان صحفي سابق لغرفة تجارة عمان.

"70% من المطاعم السياحة ليس لديها خدمة التوصيل المنزلي ، وحتى المطاعم التي تملك هذه الخدمة فانها لا تغطي ٥٠٪؜ من مصاريفها" بحسب بيان الغرفة.

المملكة




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية