تحديات الإقتصادية الراهنة وتوقعات المستقبل في الأردن

مدار الساعة - منير السمحيين - استضاف مركز الشفافية الأردني مساء الأربعاء 2020/09/23 الأستاذ الدكتور عبدالرزاق بني هاني وذلك للحديث عن التحديات الإقتصادية الراهنة وتوقعات المستقبل في الأردن، بحضور عدد من المهتمين بهذا الموضوع بالإضافة إلى ضيوف وأعضاء المركز وفرسان الشفافية وعدد من طلبة مبادرة "جامعات ضد الفساد" من مختلف محافظات المملكة.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات التي يعقدها مركز الشفافية الأردني مع عدد من المسؤولين والخبراء والمختصين في مختلف المجالات لتزويد الفرسان بالمعرفة والخبرة وأيضا لتضييق الفجوة ما بين الشباب والمسؤولين.

في بداية الجلسة قام الدكتور ماجد أبو جابر رئيس الهيئة الإدارية لمركز الشفافية الأردني بالترحيب ﺑــ أ.د عبدالرزاق بني هاني والمشاركين، وأكد على ضرورة فسح المجال والفرص للشباب لمحاورة المسؤولين والخبراء في مختلف قضايا الشأن العام، وتمكينهم بالمعلومات من المصادر ذات الاختصاص.

باشر بني هاني الحديث عن الظروف الاستثنائية التي بعاني منها الإقتصاد الأردني، وخاصةً في ظل جائحة كوفيد ١٩، وبسبب ارتفاع الضرائب وتكاليف الإنتاج الذي أدى بدوره إلى انخفاض الاستثمارات الأجنبية الذي انعكس بخروج أكثر من ١٨٠٠ شركة استثمارية من السوق الأردني، إضافة إلى أنه هناك أكثر من ٣٥٠ الف شاب حاصلين على الشهادة الجامعية يبحثون عن وظائف.

أكد بني هاني على أن العديد من اقتصاديات الدول تمر بأزمات مختلفة، لكن الاهم هو التمكن من تجاوز هذه التحديات والازمات بطرق علمية، وقال ان الاقتصاد الأردني يأخذ شكل (U) وهو احد أشكال الاقتصاد يبدأ فيه بالانخفاض التدريجي ومن ثم يتسطح بالقاع فتره من الزمن الى أن يرتفع خلال السنوات القليلة القادمة.

وقال بني هاني أن الحكومة قامت بتغيير مفهوم خدمة العلم، فالأصل أن تقوم بالتجنيد الإجباري المدني للعاطلين عن العمل، وإقامة مشاريع حيوية في مجال النقل والطاقة والزراعة والتعليم، وأن يكونوا شباب الوطن شركاء بهذه المشاريع باستخدام منهجية Partnership Economics

بعد ذلك، قام الحضور بطرح عدد من الأسئلة والاستفسارات حول هموم الاقتصاد الأردني، والتي تمت الإجابة عليها من قبل بني هاني، وقام بإدارة الجلسة فارس الشفافية منير السمحيين بمساعدة زميله الفارس معاذ الطاهات.

وفى ختام اللقاء قدم الدكتور ماجد ابوجابر الشكر والتقدير للدكتور عبدالرزاق بني هاني، وعرض فكرة متابعة بعض المحاور التي وردت ضمن الحديث بتنظيم ورشات عمل متخصصة يشارك بها خبراء اقتصاديين من الجهات المختلفة.







جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية