اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الرزاز: تطبيق «سند» بحلته الجديدة نقلة نوعية ومهمة في التحوّل الرقمي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/22 الساعة 13:50
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، الثلاثاء، إن تطبيق "سند"، للمعاملات الحكومية الرقمية بحلته الجديدة، نقلة نوعية وخطوة مهمة في التحوّل الرقمي وتعزيز لنهج الحكومة الإلكترونية التي يوجهنا إليها جلالة الملك.

جاء ذلك خلال رعايته، في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، إطلاق تطبيق سند بحلته الجديدة، التي لا تستلزم زيارة المواطن للدوائر الحكومية، حيث تضاعف من خلاله عدد خدمات التطبيق للمعاملات الحكومية الرقمية من 100 إلى أكثر من 200 خدمة موزعة على 10 جهات حكومية.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة، قال إن "الرقمنة أداة عدالة، بحيث تسمح للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس والقطاعات، حيث نسعى أن يتمكن المواطن في محافظة معان أن يصل ويستخدم الخدمات الحكومية الرقمية بسهولة وبنفس الجودة كما يحصل عليها المواطن في العاصمة عمان".

وأضاف أنه "من خلال الآلية الجديدة لتفعيل تطبيق سند لم يعد مطلوبا من المواطن في أي محافظة يعيش أو يتواجد من أن يزور أي مؤسسة حكومية أو مراجعة أي من محطات التفعيل السابقة، حيث تتيح الآلية الجديدة للمستخدم تفعيل التطبيق من أي مكان عبر هاتفه الذكي".

وأشار الوزير إلى أن "عدد الحركات على الخدمات الإلكترونية لغاية شهر آب/ أغسطس تضاعفت 4 مرات مقارنة بالعام الماضي للفترة ذاتها".

وقدّم الغرايبة الشكر لجهود وتعاون جميع الشركاء من الوزرات والمؤسسات الحكومية المختلفة وشركات القطاع الخاص التي عملت مع الوزارة لإطلاق تطبيق سند.

آلية تفعيل تطبيق "سند" الجديدة، تمكن المستخدمين من تفعيل حساباتهم دون الحاجة لبصمة اليد، ومراجعة محطات "سند" التي كانت منتشرة قبل أزمة فيروس كورونا المستجد.

الغرايبة، قال الاثنين لـ "المملكة"، إن تفعيل تطبيق "سند" سيكون من المنزل وبآلية تحفظ سرية المعلومات للمستخدم عبر طرح أسئلة للتأكد من هوية المستفيد من الخدمات التي يقدمها التطبيق.

وأكد الغرايبة أن الاعلان عن الآلية الجديدة الثلاثاء، سيكون بحضور رئيس الوزراء عمر الرزاز، وكادر محدود من الوزارة، التزاما بالتعليمات الرسمية وأمر الدفاع 16.

الحكومة، أطلقت تطبيق "سند"، في شباط/فبراير 2020، ضمن الحزمة التنفيذية 5 من البرنامج الاقتصادي الحكومي، لدعم "الخدمات الإلكترونية، وتحسين بيئة الأعمال".

ويوفر "سند" حاليا 224 خدمة حكومية إلكترونية تشمل 11 مؤسسة هي (مؤسسة الضمان الاجتماعي، أمانة عمّان الكبرى،‎ دائرة الأحوال المدنية والجوازات، وزارة العدل، وزارة الصناعة والتجارة والتموين‎،‎ دائرة مراقبة الشركات، ‎صندوق المعونة الوطنية، وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة الإدارة المحلية، دائرة الأراضي والمساحة، منصة بخدمتكم).

كما يوفر التطبيق، إمكانية الدخول بكلمة مرور واسم مستخدم موحدين بدلا من كلمات مرور متعددة لإنجاز المعاملات الحكومية، وكان التطبيق سابقا يتطلب التوجه إلى محطة من محطات "سند" أو لمكتب الأحوال المدنية لتفعيل الهوية الرقمية، وتحميل التطبيق.

تتبع آلية التفعيل

وخلال تتبع "المملكة" لآلية التفعيل الجديدة للتطبيق "مستخدم جديد"، فإن الأمر يتطلب أولا إدخال الرقم الوطني ورقم بطاقة الأحوال المدنية "id no".

وتظهر الآلية أنه فور إدخال الرقم الوطني وبطاقة الأحوال المدنية تظهر صورة المستخدم والرقم الوطني والاسم باللغتين العربية والإنجليزية وتاريخ الميلاد.

كما يطلب التطبيق لاستكمال التفعيل، التقاط صورة شخصية عبر الهاتف الخلوي للمستخدم بمكان ذو إنارة جيدة.

وبعد التقاط الصورة والضغط على زر المتابعة، يجري طلب إدخال رمز يظهر بالتطبيق وبعد ذلك يقوم المستخدم بإدخال رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

وفي الخطوات الأخيرة من التفعيل، يدخل المستخدم رمز يصل إلى هاتفه النقال ورمز مختلف يصل لبريده الإلكتروني وبعدها يحدد كلمة سر تحتوي على حروف كبيرة وصغيرة باللغة الإنجليزية، إضافة لرموز على أن لا تقل كلمة السر عن 8 حروف.

وفي نهاية التفعيل وبعد قبول كلمة يجري إعلام المستخدم بتفعيل اشتراكه بنجاح.

ومن المزايا التي يوفرها التطبيق بعد تفعيله على الهاتف الخلوي معلومات تساعد المستخدم على الإطلاع على معلومات بطاقته الشخصة وجواز السفر وترخيص ورخصة القيادة. كما تظهر ملاحظة أن خدمة التوقيع الرقمي ستكون متاحة قريبا عبر "سند" ولكن دون ذكر تفاصيل أخرى.

ويتيح التطبيق في شكله الحالي الوصول لـ 11 وزارة ومؤسسة حكومية بها عدة خدمات، وذلك باستخدام اسم مستخدم واحد لتطبيق سند.

المملكة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/22 الساعة 13:50