الأرصاد الجوية تكشف توقعاتها لفصل الخريف في الأردن

مدار الساعة - كشف مدير إدارة الأرصاد الجوية في وزارة النقل رائد رائد آل خطاب أنه من المنتظر ان يبدأ فصل الخريف فلكياً على الأردن الثلاثاء الموافق 22 أيلول 2020م حيث تكون الشمس عمودية على خط الإستواء ويتساوى الليل والنهار في هذا اليوم تقريبا.

هذا ويستمر فصل الخريف لمدة ثلاثة أشهر لينتهي في يوم الأحد الموافق 21 كانون اول القادم وهو اول ايام الانقلاب الشتوي .

وبين آل خطاب بأن مناخ فصل الخريف يتسم بالاعتدال في درجات الحرارة بوجه عام لكنه يعتبر فصل التقلبات الجوية الحادة والسريعة حيث يتخلله حالات من عدم الاستقرار الجوي والتي تنتج عن امتداد منخفض البحر الاحمر جنوب البلاد والناتج عن تعمق للمنخفض السوداني الموسمي، ويصاحب مثل هذه الحالات من عدم الاستقرار امطار غزيرة ورعدية والتي تسبب في تكون السيول الفجائية نظراً للطبيعة الجغرافية كما تؤدي احياناً الى إثارة الغبار والأتربة نتيجة نشاط فجائي للرياح والهبات المرافقة لفترات قصيرة مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الافقية، يصاحب ذلك تذبذب في درجات الحرارة والتي قد ترتفع عن المعدلات ما بين 3-5 درجات تعود سريعاَ الى المعدلات الطبيعية وقد تنخفض قليلاً عن المعدلات .

هذا وتشير التنبؤات الموسمية لفصل الخريف 2020 بأن درجات الحرارة سوف تكون حول معدلاتها او اعلى بقليل باحتمالية 50% بينما التوقعات للأمطار ستكون أقل من معدلاتها بقليل باحتمالية ما بين 40-50% .

كما ذكر آل خطاب بأن إدارة الارصاد الجوية في وزارة النقل والتي تعمل على مدار الساعة وتصدر تنبؤاتها وتحذيراتها الجوية لكافة القطاعات الحكومية والخاصة بما فيها الطيران وسلامة الملاحة الجوية بشكل يومي منتظم نظراً للتقلبات الجوية السريعة والتي من الممكن ان تشهدها كافة مناطق المملكة خلال هذا الوقت من العام لكي يتسنى لكافة القطاعات اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمجابهة أي آثار ناجمة عن أي ظواهر جوية حرجة .

ويعتبر هذا التقرير إجراء احترازي لوصف معالم فصل الخريف لأخذ الاستعدادات المبكرة والاحتياطات اللازمة ... وسوف يتم اصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقت كافي.


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية