«مستشارك لاحتراف المشاريع.. ريادة وتميز».. جديد إبراهيم العجلوني

مدار الساعة - انتهى الدكتور إبراهيم سليمان العجلوني من كتابة النسخة الأولية من مؤلفه الجديد وعنوانه " مستشارك لاحتراف المشاريع.. ريادة وتميز"

والكتاب فريد من نوعه ويعد اضافة للمكتبة العربية لإحتوائه على مفهومين تفتقر لهما المكتبة العربية وهما مفهوم ادارة المشاريع الاحترافية وريادة الأعمال حيث تم جمعهما معا بالإضافة لنماذج وخطط الأعمال.

مفهومان جديدان في إدارة الأعمال والمشاريع ليكون الكتاب مستشاراً لرجال الأعمال والرياديين وكل من يتبع منهجية إدارة الأعمال من ادارات حكومية وقطاع خاص.

والكتاب يفوق ٤٠٠ صفحة ويحتوي على عشرة فصول.

ويبدأ الفصل الأول بتعريف عن إدارة المشاريع وتطورها مع تعريف بمنهجيات إدارة المشاريع وتركيز على منهجية معهد إدارة المشاريع (PMI) وشهادة (PMP) التي زاد اللغط عنها والمتاجرة بها .
ثم تأتي الفصول الثاني والثالث والرابع للحديث عن أسباب فشل المشاريع ليتم تفاديها بطريقة علمية تطبيقية والتركيز على أربعة محاور في فشل المشاريع وهي الأسباب الادارية والمالية والبيئية (تشمل بيئة العمل) والتوسع في الشركات والمشاريع.

ويأتي التخطيط للمشاريع في الفصل الخامس وهو عبارة عن مخطط عملي مع مثال عن مشاريع تكنولوجيا المعلومات.

ويستعرض الفصل السادس موضوع الرقابة والإشراف على المشاريع وتشمل الرقابة الفردية ورقابة المؤسسات، ويتحدث الفصل السابع عن السيطرة والتحكم على المشاريع بطريقة عملية

ويتناول الفصل الثامن ريادة الأعمال وتعريفها التجارب العالمية.

أما الفصل التاسع فيستعرض حاضنات ومسرعات الأعمال بأنواعها وطريقة التعامل معها ودورها في مساعدة الرياديين للخروج بأعمال ورياديين كرجال أعمال.

ويتحدث الفصل العاشر عن نموذج الأعمال وخطة الأعمال بطريقة أيضا تطبيقية عملية.

ويقول الدكتور إبراهيم العجلوني : إن الهدف الذي شجعني لكتابة هذا الكتاب هو الجمع بين الدراسة الأكاديمية والخبرة العملية ومزجها مع التطور العالمي في إدارة الأعمال والمشاريع وتشجيع الشباب وكل من يرغب في بداية عمل أو استثمار أكان صغيرا أو متوسطا أو كبيرا أن يجد لديه كتاب أو دليل يساعده على فهم المفاهيم حيث جعلت بعض الفصول على شكل أمثلة عملية يستطيع القاريء أن يتبع هذه الخطوات للخروج بمثال يحاكي العملية وحسب نوع الاستثمار أو المشروع الذي يريد الشخص المباشرة به وتشغيله.

والدكتور إبراهيم سليمان العجلوني استشاري وباحث في إدارة المشاريع يحمل الدكتوراه في إدارة المشاريع وهو كاتب أردني بمقالات بمفهوم إدارة المشاريع وخبرة تزيد عن ٢٥ عاما في دول العالم منها أميركا ودول الخليج العربي والأردن بالمشاريع الكبرى ومتخصص في تجنب فشل المشاريع وريادة الأعمال.




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية