جمعية أبقار الظليل: إنتاج الحليب يغطي حاجة السوق المحلية

مدار الساعة - قال رئيس جمعية ابقار الظليل علي غباين، إن إنتاج الحليب يغطي حاجة السوق المحلية، ويتوفر في الأردن نحو 60 ألف رأس من الأبقار الحلوب (البكاكير)، إلا أن موجة الحرارة الأخيرة ساهمت في تقليل إنتاج حليب الأبقار بنسبة 20%، والبالغة نحو 900 طن يوميا.

وبين غباين الاثنين، إن هناك 256 مزرعة قائمة ومرخصة توفر مادة الحليب لنحو 80 مصنعا ونحو 500 معمل يقوم بتسييل مشتقات الحليب لمنتجات استهلاكية من أجبان وباقي مشتقات الألبان.

وقال رئيس جمعية ائتلاف الأبقار التعاونية ليث الحاج، إن أسعار الحليب الطازج تتراوح ما بين 35 الى 45 قرشا، مؤكدا أن القطاع أثبت جاهزيته خلال جائحة كورونا.

وتنمو مزارع الأبقار حسب الحاج بمعدل 15% على أساس سنوي حيث من المتوقع وصول إنتاج الحليب إلى 1100 طن يومي في بداية 2021، مبينا أن قضية الإجهاضات التي يجري الحديث عنها لا تنسجم مع أرقام النمو المسجلة في القطاع.

وقال رئيس جمعية تسويق الحليب مروان صوالحة إن إنتاج الحليب في الأردن تراجع خلال موجة الحر وهي فترة مؤقتة، مؤكداً أن إنتاج الأبقار من الحليب يبلغ نحو 1000 طن يوميا ونحو 350 طنا من حليب الأغنام وهي تغطي حاجة السوق المحلية، ولا حاجة لاستيراد الأبقار في ظل تغطية ذلك الإنتاج لحاجة السوق الأردنية من الحليب.

يشار الى ان وزارة الزراعة أوقفت استيراد الابقار (البكاكير) منذ عام 2017 ضمن سياسة اتبعتها لحماية المنتج المحلي ومنع الخسائر التي كانت تلحق بالقطاع.

غرفة صناعة عمّان، دعت إلى ضرورة تعزيز إنتاج الحليب البقري الطازج في الأردن، لأهميته كمدخل إنتاج أساسي في منتجات الألبان المحلية.

رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان فتحي الجغبير، قال إنه منذ بداية العام الحالي، شهد إنتاج الحليب الطازج في الأردن تراجعا، وصلت ذروته خلال الشهر الحالي، حيث تراجع إنتاج الحليب الطازج وبنسبة تصل إلى 20% حيث كان ينتج يوميا 900 طن أصبحت الآن حوالي 700 طن.

بترا




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية