اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مفاجأة.. لا يحق لرئيس الوزراء عمر الرزاز الانتخاب إلا في هذه الحالة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/20 الساعة 13:35
مدار الساعة,الناخبين,عمان,الانتخابات النيابية,الأردن,قانون,الاردن,سحاب,

مدار الساعة - بينت سجلات الناخبين الأوليّة والتي حصلت عليها "مدار الساعة" أن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز مسجل في سجلات الناخبين في الدائرة الثالثة في عمان، وسيدلي بصوته في الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها في العاشر من شهر تشرين الثاني 2020 في مدرسة الاميرة عالية الثانوية للبنات في جبل اللويبدة. وجدير بالملاحظة أن مكان إقامة رئيس وزراء الأردن محدد في أمريكا بحسب سجل ناخبين الدائرة الثالثة في عمان.

مصدر قال رداً على سؤال مدار الساعة حول امكانية تصويت الرئيس الرزاز من عدمه في الانتخابات المقبلة إنه وبحسب قانون الانتخاب في الاردن "يحق لأي من أبناء الدائرة الانتخابية المقيمين خارجها الطلب خطياً من دائرة الأحوال المدنية والجوازات تسجيل اسمه في الجدول الأولي الخاص بأبناء تلك الدائرة".

كما أنه لكل ناخب وجد خطأ في البيانات الخاصة به في الجداول الاولية أو طرأ تغيير على مكان إقامته تقديم طلب خطي إلى دائرة الأحوال المدنية والجوازات لتصحيح الخطأ أو لمراعاة التغيير.

وأشار إلى قانون الانتخاب أوجب على دائرة الأحوال المدنية والجوازات أن تفصل في الطلب المقدم اليها خلال أربعة عشر يوماً من تاريخ تقديمه وفي حال قبوله تقوم بتعديل الجداول الأولية للناخبين.

على أن قرارات دائرة الأحوال المدنية والجوازات برفض الطلب قابلة للطعن لدى محكمة البداية التي تقع الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصها خلال مدة لا تتجاوز سبعة ايام من اليوم التالي لتاريخ صدور القرار، وعلى المحكمة ان تفصل فيه خلال سبعة ايام من تاريخ وروده الى قلم المحكمة.

فيما يكون القرار الصادر عن المحكمة قطعياً وعلى المحكمة تزويد الدائرة بنسخ من القرارات الصادرة عنها خلال ثلاثة ايام من تاريخ صدورها وتتخذ الدائرة ما يلزم من إجراءات لتصويب الجداول الأولية على ضوء تلك القرارات خلال سبعة ايام من تاريخ تسلمها ووفقاً للتعليمات التنفيذية.

وكانت مدار الساعة نشرت أمس خبرا أسرار ومجالس الانتخابات النيابية.. أين سيدلي عمر الرزاز بصوته.. خلافات وانسحابات في ثالثة عمان.. وخالد الكلالدة: أنا مش خايف على حالي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/20 الساعة 13:35