اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أجمل الأقوال الدينيّة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/20 الساعة 05:01
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - اثنان لا تنسهما: ذكر الله والموت، واثنان لا تذكرهما: إحسانك للناس، وإساءتهم إليك.
قيل لابن مسعود ـ رضي الله عنه: من ميت الأحياء ؟ قال: الذي لا يعرف معروفاً، ولا ينكر منكراً.
ليس من مات واستراح بميت؛ إنما الميّت ميّت الأحياء. كلما وسّعت على النفس باتّباع الشهوات، وأرحت البدن، فقد ضيقت على حظ القلب من نور الله، وثقلت الروح، وهبطت، وكلّما ضيّقت على النفس؛ بترك الشهوات، وسّعت على القلب، حتّى ينشرح، ويرى نور الله وتسعد الروح، وتعلو.

اشترِ نفسك؛ فالسوق قائمة، والثمن موجود.
اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب.

إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيّا؛ فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم؛ فاجعل أنسك بالله.

الاستغفار يفتح الأقفال، ويشرح البال، ويكثر المال، ويصلح الحال.

في المآزق يكشف لؤم الطباع، وفي الفتن تكشف أصالة الرأي، وفي الشدة يكشف صدق الإخاء. وقال أبو حازم:" إنّ بضاعة الآخرة كاسدة، فاستكثروا منها في أوان كسادها، فإنّه لو جاء وقت إنفاقها لم تصلوا فيها إلى قليل ولا كثير "، وكان عون بن عبد الله يقول:" ما أنزل الموت كنه منزلته، ما قد غدا من أجلكم، مستقبل يوم لا يستكمله، وكم من مؤمل لغد لا يدركه، إنّكم لو رأيتم الأجل ومسيره، بغضتم الأمل وغروره ".

من أصلح سريرته؛ فاح عبير فضله، وعبقت القلوب بنشر طِيبه، فالله، الله في السرائر.
إن طاف بك طائف من هم فالجأ إلى الله وامنح غيرك معروفاً: أطعم جائعاً، عد مريضاً تجد راحة وأنساً.

من عرف الله هانت مصيبته، ومن أنس به زالت غربته، ومن رضي بالقضاء سعد. كُن على يقين أنّ هناك شيء ينتظرك بعد الصبر، ليبهرك وينسيك مرارة الألم، ذلك وعد رّبي "وبشّر الصّابرين". يا مَن يشتري الدار الفردوس، يعمرها بركعة في ظلام الليل؛ يخفيها. ما جلس قوم يذكرون الله عزّ وجل إلا حفَّتْهم الملائكةُ، وغشيتْهم الرحمة، ونزلتْ عليهم السكينة، وذكرهم اللهُ فيمن عنده .. اللّهم اجعلنّا منهم، يا رب.
اعلم " إذا أصبح العبد وأمسى، وليس همه إلا الله وحده: تحمّل الله سبحانه حوائجه كلها، وحمل عنه كل ما أهمه، وفرّغ قلبه لمحبته، ولسانه لذكره، وجوراحه لخدمته وطاعته. ربّ مكروه عندك نعمة؛ نجّاك الله به من نقمة، أحلّك به صعود القمّة.


ما أعظم الفرق بين من نام وأعين الناس ساهرة تدعو له، ومن نام وأعينهم ساهرة تدعو عليه. الكلمة الطيبة تأسر القلوب، وتمحو الضغينة وهي لك صدقة عند الكريم الرحمن.

ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله.

من أراد السعادة الأبدية؛ فليلزم عتبة العبودية.

تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال الله العون على مرضاته، ثم رأيته في الفاتحة في (إياك نعبد وإياك نستعين).

لو كانت الدنيا كلها هم، وهي ليست كذلك؛ لكان حري بمن يرجو الجنّة ألا يحزن.

لا تدع الدقائق تضيع سدىً، واملأ صحيفتك بما فيه هدىً: إنّ أحب الكلام إلى الله: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

الهمّة العالية لهيب لا ينطفئ، ووقود لا يخمد، يشكل في القلب نار العزيمة والإصرار. كان أبو بكر بن عياش يقول:" لو سقط من أحدكم درهم لظلّ يومه يقول: إنّا لله، ذهب درهمي، وهو يذهب عمره، ولا يقول: ذهب عمري، وقد كان لله أقوام يبادرون الأوقات، ويحفظون السّاعات، ويلازمونها بالطاعات "، فقيل عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه:" إنّه ما مات حتى سرد الصّوم ". وكانت عائشة رضي الله عنها تسرد، وسرد أبو طلحة بعد رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - أربعين سنةً، وقال نافع:" ما رأيت ابن عمر صائماً في سفره، ولا مفطراً في حضره ".

احذر المعاصي فإنّها تمحق بركة الطاعة، وتحرم المغفرة في مواسم الرحمة.

من ينصت يكتسب علماً جديداً، ومن يتحدّث يمنح علمه للآخرين.

لا تزال الملائكة مشغولة ببناء قصرك، ما دام لسانك رطباً بذكر الله. قال ابن عباس رضي الله عنه : إنّ الحسنه نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في البدن، وسعة في الرزق، ومحبّة في قلوب الخلق.

إذا استوحشت من الناس فاستأنس بالله، إذا أغضبك الخلق لا تنسى الخالق، واعلم أن الله مفرج هم من سكن الرضا قلبه، وأعطي لله أثمن وقته؛ تكون مستجاب الدعاء بإذن الله.

أروع القلوب قلب يخشى الله، وأجمل الكلام ذكر الله، وأنقى الحب؛ الحب لله، فهو الأساس.

أداء الأمانة مفتاح الرزق.

من أطال الأمل؛ أساء العمل. لذلك من جرى في عنان أمله؛ عثر بأجله. (لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين؛ فيها اعتراف بحقيقة الحال، وليس لأحد من العباد أن يبرئ نفسه عن هذا الوصف لا سيما في مقام مناجاته لربه.

السعادة في معاملة الخلق أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم، ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم ،ولا تخافهم في الله، وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم؛ خوفاً من الله لا منهم.

اعلم: ليس غير الله يبقى، من علا فالله أعلى، اعلم رعاك الله أنّه من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آتٍ آت، من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاه، ومن خافه قلّت مخافته، ومن عرفه تمّت معرفته.

أروع كلمة هي كلمة تستشعر من خلالها؛ بأنّ روحك خاشعة، ودمعتك هادرة على وجنتيك، وتقولها بيدٍ مرفوعة يا رب. قال الرّبيع:" وكان الشافعي - رضي الله عنه - يقرأ في كلّ شهر ثلاثين ختمةً، وفي كلّ شهر رمضان ستين ختمةً، سوى ما يقرأ في الصّلوات، واعلم أنّ الرّاحة لا تنال بالرّاحة، ومعالي الأمور لا تنال بالفتور، ومن زرع حصد، ومن جدّ وجد".

لن يموت الإنسان إلا بين صلاتين: بين صلاة أدّاها، وصلاة ينتظرها، فإذا استشعرت في أثناء الصلاة أنّها قد تكون آخر صلاة تؤديها فماذا سيكون شعورك حينها.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/20 الساعة 05:01