اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

بلال خماش يكتب: هَلْ عَجَزَت اَلْسِيَاسَةُ؟ وَعَجَزَ اَلْسِيَاسِيُونَ؟ ... أَمْ مَاذَا؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/19 الساعة 14:02
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

تُعَرَّفُ السياسة لغةً بأنها عبارة عن معالجة الأمور وحل الخلافات بين أفراد المجتمع والعائلات والعشائر والمجتمعات المختلفة إن حدثت بالإقناع ودون اللجوء إلى القوة.

وتُعَرَّفُ السياسة بشكل عام: أنها علاقة بين حاكم ومحكوم وهي السلطة الأعلى في المجتمعات الإنسانية، حيث تعني السلطة السياسية القدرة على جعل المحكوم يعمل أو لا يعمل أشياء سواء أراد أو لم يرد وهو مقتنع بما يقوم بتنفيذه، وتمتاز السياسة بأنها عامة وتحتكر وسائل الإكراه كالشرطة وتحظى بالشرعية.

كما تُعَرَّفُ السياسة برعاية كافة شؤون الدولة الداخلية، وكافة شؤونها الخارجية، وَتُعَرَّفُ أيضا بأنها: كيفية توزيع القوة والنفوذ ضمن مجتمع ما أو نظام معين.

وهناك أنواع مختلفة من السياسات المتبعة في كل دولة من دول العالم ومنها: سياسة أساسية، سياسة أيديولوجية، سياسة تشغيلية، سياسة عليا، سياسة اقتصادية، سياسة التكتل (وهي سياسة يسعى فيها كل طرف إلى الانضمام إلى طرف آخر، أو مجموعة من الأطراف والتحالف معهم، وذلك بهدف كسب حلفاء في جوانب التعاون وخاصة الاستراتيجية العسكرية والاستراتيجية الاقتصادية)، وسياسة الإحتواء، وهي سياسة تقوم على العمل المخابراتي، والدبلوماسي، والاكتفاء بالضغط الاقتصادي دون اللجوء إلى إستخدام القوة العسكرية.

واَلْسِيَاسِيُونَ هم الأشخاص الذين تعلموا الحنكة السياسية بكل أنواعها من خلال التعامل العملي مع غيرهم من الأشخاص اَلْسِيَاسِيُينَ في دول أخرى أو أعضاء في تكتلات دولية مختلفة أو هم من درسوا العلوم السياسية في الجامعات وكسبوا الخبره عن طريق العمل في السلك السياسي وممن تعاملوا معهم من الخبراء في هذا المجال.

فليس من المنطق والمعقول أنه عند نقاش أي خلاف داخلي أو خارجي لشعب ما أو دولة ما مع غيرهما من الشعوب أو الدول، وعندما تتوفر جميع الحقائق والمدعومه بالوثائق المعتمدة التي تخص الخلاف، أن تفشل الخبرة السياسية التي تراكمت عند اَلْسِيَاسِيُينَ خلال السنين الماضية الطويلة عن حل هذا الخلاف مهما كان معقداً. وبالأخص إذا توافرت عند اَلْسِيَاسِيُينَ (يعتبر بعضهم جهابذة السياسة في العالم) النية الطيبة والإرادة في حل الخلاف الذي بين أيديهم.

وعلينا أن نتذكر آية السياسة الداخلية في القرآن الكريم بين الأشخاص (أهم شخصين وهم الزوج والزوجة) لأنهما مسؤولان عن بناء اللبنة الصالحة في اللبنات التي يتكون منها أي مجتمع وتنطبق على السياسة المحلية والإقليمية والدولية بين المجتمعات والشعوب والدول (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (النساء: 35)).

وتذكرنا هذه الآية بقصة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع الشخصين اللذين أرسلهما كحكمين (حكما من أهله وحكماً من أهلها) لحل خلاف بين زوج وزوجته آنذاك. فعندما عادا وسألهما سيدنا عمر، هل أصلحتموهما؟، فقالا: لا، فأمر سيدنا عمر بربط كل واحد منهما على جذع شجرة وجلده ثمانين جلدة. وعندما سألا سيدنا عمر، لماذا أمرت بجلدنا؟ أجاب: إن الله أصدق منكما حين قال: "إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا" فأنتما لم تريدا الإصلاح. وبعد أن جُلِدَا أرسلهما مرة ثانية للإصلاح بين نفس الزوجين وعندما عادا أخبرا سيدنا عمر بأن الله وفقهما بالإصلاح بين الزوجين، ما أجمل فهم آيات الله وتطبيقهما عملياً. فهل نجد هذه الأيام شخصاً يحكم العالم بالعدل كسيدنا عمر ويوكل عملية الإصلاح بين اليهود (المغتصبين لفلسطين، لأن عدداً كبيراً جداً من الفلسطينيين لم يبيعوا فتراً واحداً من أراضيهم وضربت مثلاً على بعضهم في مقالة سابقة لي وهو السيد مفلح عبد اللطيف بيدس من الشيخ مونس قضاء يافا) والفلسطينيين لِحُكَّام ضليعين في السياسة المحلية والإقليمية والوطنية من طرفي النزاع؟. فهل فعلاً عَجَزَتُ اَلْسِيَاسَةُ؟ وَعَجَزَ اَلْسِيَاسِيُونَ؟ عن حل النزاع العربي الفلسطيني؟ أَمْ مَاذَا؟ خلال طيلة الإثنا وسبعين عاماً الماضية من الصراع؟!.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/19 الساعة 14:02