اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

فهد الخيطان يكتب: خاصرتنا الرخوة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/11 الساعة 22:44
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

هل نحن في طريقنا للعودة إلى نقطة الصفر، أم هي الموجة الثانية من وباء كورونا؟ هل بات الحظر الجزئي والشامل على الأبواب؟

هذه الأسئلة وغيرها تداعت في أذهان الأردنيين بعد القفزة الأخيرة في عدد الاصابات المحلية المسجلة.

14 إصابة في يوم واحد مرشحة للزيادة، والأهم والأخطر أنها موزعة على عدة محافظات.

المسؤولون عن الملف في حالة قلق وترقب، لكنهم لم يفقدوا الثقة بإمكانية احتواء البؤر الناشئة.

ثبت بشكل قطعي أن مصدر الاصابات الأخيرة واحد وهو المراكز الحدودية، وهذه المرة مركز حدود جابر مع سورية، تماما كما حصل مع بؤرة الخناصري من قبل والتي طالت في انتشارها ثلاث محافظات “المفرق، إربد والزرقاء”.

المراكز الحدودية هي خاصرتنا الرخوة، والواضح أننا لم نتعلم الدروس من تجربة “العمري”.

هناك بلا شك حالة من التفلت من قبل السائقين الخاضعين للحجر في تلك المناطق، تؤكدها حوادث مكررة عن محاولات فرار زادت على 70 محاولة كما ذكر وزير الصحة سعد جابر.

لكن المناخ العام في البلاد وحالة الاسترخاء التي طبعت سلوك الجميع في الآونة الأخيرة وعلى رأسهم الحكومة ومؤسساتها والقطاع الخاص شجعت الكثيرين على عدم التقيد بشروط السلامة العامة وتدابير الوقاية.

تنازل الكثيرون عن ارتداء الكمامة في الأماكن العامة والتجمعات، وعادت جمعات الأفراح والأتراح كما كانت قبل كورونا. لم يسأل أحد ولم تبادر الحكومة لمحاسبة المخالفين.

بعد جهد جهيد تمكنت السلطات من ضبط حدود العمري بدرجة معقولة، رغم بعض الخروقات، وفي الأثناء كانت الحركة التجارية عبر حدود جابر تشهد زيادة ملحوظة لم تواكبها إجراءات وقاية مشددة كما يقول كثيرون.

بالنتيجة تسللت الاصابات إلى الداخل ووجدنا أنفسنا بين ليلة وضحاها أمام عدة بؤر في 6 محافظات أردنية، في وقت كان الجميع على علم أن دول الجوار حولنا تشهد ارتفاعا ملحوظا في عدد الاصابات والوفيات.

حاولت الحكومة على مدار اليومين الماضيين تهدئة قلق القطاع الخاص بتأكيدها أن العودة للحظر خيار مستبعد تماما في هذه المرحلة، وفي المقابل قررت تفعيل أمر الدفاع 11 لإلزام المواطنين والعاملين في مؤسسات القطاعين العام والخاص بارتداء الكمامة تحت طائلة الغرامة والإغلاق.

كان التنازل عن تطبيق هذا الأمر في الأسابيع الماضية سلوكا غير حكيم من المسؤولين، والعودة إليه بداية الأسبوع المقبل يتطلب جهدا مضاعفا في التوعية لضمان امتثال الأغلبية بعد فترة طويلة من الاسترخاء.

يتعين على فعاليات القطاع الخاص أن تكف عن إطلاق التحذيرات من خطر العودة للإغلاق، وتتحمل مسؤولياتها في هذا الاتجاه، وذلك بفرض التزام تام على موظفيها وزبائنها ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي، وعلى الحكومة في المقابل أن تشدد إجراءاتها على المعابر الحدودية للمحافظة على نظافة شباكنا من الاصابات.

بغير ذلك فإن العودة للمدارس ستكون محفوفة بالمخاطر،وقد نواجه وضعا يصبح فيه الإغلاق التام الخيار الوحيد لاحتواء الوباء،ولكم أن تحصوا حجم الخسائر الاقتصادية والاجتماعية بعد ذلك.الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/11 الساعة 22:44