اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

كامل النصيرات يكتب: خطيب القوم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/09 الساعة 00:46
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

أكره أن يتحوّل الكاتب إلى واعظ. فهذا ليس دوره. بل إنني أرى أن الكاتب الحقيقي و المبدع هو الذي يغيّر ويبدّل لأنه لا حقائق مطلقة لديه وبالتالي لا يستطيع إلزام الناس بخطبة وعظيّة كلّما وصل إلى قناعة ما؛ لأنه من السهل عليه تغيير تلك القناعة عند أوّل شارع فرعي سواء كان الشارع نافذاً أم غير نافذ.

كثير من الذين يعتقدون بأنّهم كتّاب ولم يجدوا فرصاً لهم إلا بركوب الباص السريع للكتاب ؛ تشعر أنه (خطيب قوم). تشعر أنه يكتب إليك وهو لا يملك من صيغ الكلام إلاّ ( افعلْ ولا تفعلْ ). يعطيك إحساساً بأنك ولا شيء وهو الوحيد الفاهم العارف وما أنت إلاّ جاهل وغير مدرك لعبقريته التي يعتبرها مظلومة في هذا الزمن. والغريب أنه يحدّثك عن (الرويبضة) وكيف أنهم احتلوا مكانه وكأن حلّ كل مشكلاتنا هو أن نستبدل رويبضة برويبضة آخر ..!

الكتابة المبدعة ليس لها قانون . ولا تعتمد على شعارات جوفاء مُسبقة تكون جاهزة للتدخل السريع وكأنك تتدخل بين خصمين قبل اندلاع الطوشة أو أثناءها أو بعدها. الكتابة المبدعة صناعة حياة وإطلاق الجمال من كل قيوده للوصول إلى صياغة وجدان جمعي للناس؛ هذا الوجدان يساعد في فهم التاريخ والدين والجغرافيا وكافة العلوم. ولن يكون ذاك بدون كاتب يعتمد الفلسفة أصلاً من أصول تعاطيه مع نفسه أولاً ومع الآخرين ثانياً..!

آسف للكلام الكبير. لكنها الحقيقة. الذي ينتظر وعظاً وإرشاداً مسطّحين هو الذي ينتظر أن يطعمه ويسقيه الآخرون مهما كان طعم الطعام ورائحة الماء.

انتصر لنفسك ولا تنتظر واعظاً تحت غطاء كاتب..لأن أغلب الكتّاب يعيشون دور (خطيب القوم).الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/09 الساعة 00:46