اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

«الطبيعة الديمقراطي»: الأولوية للبيئة بعد الانتهاء من كورونا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/05 الساعة 16:47
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - إصدر حزب الطبيعة الديمقراطي الاردني بياناً جاء فيه:

بسبب جائحة الكورونا. وبرزت دراسات مختلفة عن العلاقة التّفاعلية بين البيئة وفيروس الكورونا المستجّد. وهذان المتغيّران يمكن أن يتأثّرا ببعضهما البعض على صعدٍ مختلفةٍ. من هنا تبرز أهميّة وضع الأولوّية للبيئة بعد الإنتهاء من الأزمة. لماذا؟ الإجابة في ما يلي.
ما هي علاقة البيئة بجائحة الكورونا؟

لفهم أهميّة إعادة النّظر في تعامل المنظومة البشرية مع البيئة، سنعطي بعض الأمثلة المبسّطة عن ترابط متغيّرات بيئية بالأمراض المعدية والكورونا منها. لنبدأ أوّلاً من تدمير التنوّع البيولوجي البيئي. فتدهور النّظم البيئية والتنوّع البيولوجي يعزّزان تطوّرالأمراض المعدية ذات المصدر الحيواني ويزيدان من احتكاك الإنسان بالحيوانات البرية، بالتّالي يرتفع احتمال انتقال العدوى إلى الإنسان. ثانيًا، الحفاظ على صحّة المحيطات والبحار وتنوّع الحياة البحرية يسمح للعلماء بإجراء بحوث طبيّة لفهم الفيروسات الجديدة وإيجاد لقاحات لها. ثالثًا، ليس هناك دليل مباشر على أن تغّير المناخ يؤثّر على انتشار كوفيد-19، لكنّه يغيّر كيفية ارتباطنا بالأنواع الأخرى على الأرض وهذا أمر مهم لصحتنا ولخطر الإصابة بالعدوى. كما أن العديد من أسباب تغيّر المناخ تزيد من خطر الأوبئة مثل إزالة الغابات. وبالفعل جعل تغيّر المناخ ظروف انتشار بعض الأمراض المعدية أكثر ملاءمةً، فهو يؤثّر على نواحٍ عدّة مرتبطة بوقت ومكان ظهور مسبّبات الأمراض مثل أنماط درجات الحرارة وهطول الأمطار.

أمّا عن العلاقة العكسية بمعنى تأثير الجائحة على البيئة فهي أيضًا دليل على مخاطر مستقبلية تلوح في الأفق إذا استمرينا على هذا المنوال وعرضّنا أنفسنا للمزيد من الكوارث الطّبيعية والأمراض المعدية. فبعض العواقب البيئية للأزمة سلبية إلى حدٍّ كبير. مثلاً ارتفاع حجم النّفايات غير القابلة للتدوير والتخفيضات الشّديدة في مستويات الصادرات الزراعية والسّمكية أدّت إلى إنتاج كميات كبيرة من النفايات العضوية. في العديد من البلدان، طلب من العاملين في مجال حماية البيئة في المتنزهات الوطنية ومناطق الحفاظ على الحياة البريّة والبحرية البقاء في المنزل بسبب الإغلاق، وهذا ما جعل هذه المساحات من دون مراقبة وازداد بالتّالي القطع والإزالة غير القانونيين للغابات كما الصّيد البري والبحري غير القانونيين أيضًا.

كل هذه الأمثلة، حتّى ولو كانت بسيطة تجعلنا ندرك مدى ترابط سلامتنا وصحتّنا مع سلامة وصحة الكوكب والبيئة!

الاستثمار في البيئة أوّلًا بعد الكورونا

ما يحصل اليوم بسبب أزمة الكورونا ما هو إلّا بداية إذا لم نتحرّك بسرعة لإعادة بعض الإستقرار إلى المنظومة البيئية. تلتفت أنظارنا اليوم إلى كل ما حولنا، إلى الطّبيعة، البيئة، النّاس، الكوكب، والبشر. هذه النّظم وجدت في طريقة متوازنة ومتناسقة منذ البدء. هذا التّوازن لم يكن عبثيًا، بل هو يحفظ الإستقرار. ما حملته العقود الأخيرة من كوارث طبيعية وصحيّة، لا بدّ أن تكون نتيجة استغلال الإنسان لموارد هذا العالم واقتصادات وضعت الربح المادي فوق كل شيء وسياسات لم تدرك أنّ القضاء على المنظومات البيئية بهذا الشّكل لن يوّلد السّلام والرّفاه الذّي تستحقّه الأجيال اللّاحقة. يجب أن نتوقّف لدقائق اليوم ونفكّر جدّيًا بما يمكن أن نتعلّمه من هذه الأزمة. العبرة الأولى هي البيئة أوّلًا. الجائحة ستنتهي عاجلًا أم آجلًا، التّغيير يبدأ من كل فرد وصولًا إلى الحكومات والمجتمع الدّولي. إبدأ من منزلك، من شارعك ومجتمعك وكن قدوةً للآخرين. أي عمل صديق للبيئة بإمكانه إحداث فرق!

التّعافي من الأزمة يجب أن يكون له خطّة خضراء وعادلة. فالبيئة السّليمة وغير المضطربة تشكّل درعًا ضدها. يمكن القيام باستثمارات ذكية لتلافي أزمة مشابهة في المجالات البحثية الطّبية والبيئية. العمل على منع التّصحر وقطع الغابات مثالاً يساعد على حماية التنّوع البيولوجي والتّقليل من خطر الأمراض المعدية. خفض نسب تلوّث الهواء أيضًا من خلال التقليل من النّشاطات المسبّبة يمكن أن يحمي الإنسان من أي أمراض تنفسية مستقبلية.

هذه الأمور لا يمكن أن تتّم إلّا من خلال وضع البيئة في قلب السّياسات العالمية لضمان حياة الإنسان على هذا الكوكب. تعلّمنا أزمة كورونا وحتّى الأزمات الطّبيعية أنّ هذه الأمور يمكن أن تحصل للجميع ولكن ليس بطريقة متساويّة وهنا تبرز أهميّة التّعافي العادل لحماية الفئات الأضعف من ما يمكن أن يحصل مستقبلًا.

غريزة البقاء أو البقاء على قيد الحياة هي محرّك أساسي للسلوكيات الإنسانية. ولا يمكننا البقاء إلّا إذا وجدنا في بيئة سليمة. لنغيّر إذًا سلوكنا لوضع البيئة اوّلًا في قلب حياتنا اليومية. لنؤمّن عالمًا أفضل لأولادنا وأحفادنا
ياسين بشارات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/05 الساعة 16:47