اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

إذا شككت أن أحداً عمل سحراً لإيذائك.. ماذا تفعل

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/20 الساعة 02:01
مدار الساعة,الاردن,

مدار الساعة - وجه سائل سؤالاً إلى دار الافتاء الاردنية بقوله "إذا شككت أن أحداً عمل عملا أو سحراً لإيذائي أو حتى الحسد الذي ترى نتائجه، ماذا أفعل؟".

فجاء جواب الافتاء وفق ما رصدت مدار الساعة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

يجب على المسلم أن يحسن الظن بالناس ابتداء، ولا يلتفت إلى وساوس الشيطان التي تخيل إليه أن كل ابتلاء وامتحان يصيبه إنما هو بسبب السحر والحسد، فالمسلم محفوظ بأمر الله، والله عز وجل يقول: (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ) الرعد/11.

وعلى كل حال فعلاج السحر والحسد يكون بالرقية الشرعية، التي تعتمد على القرآن الكريم، كقراءة آية الكرسي، وسورة الفاتحة، وخواتيم سورة البقرة، والمعوذات، وكذلك تعتمد على الأذكار والأدعية النبوية، ومنها ما ورد عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخدري رضي الله عنه أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: (يَا مُحَمَّدُ! اشْتَكَيْتَ؟ فَقَالَ: نَعَمْ. قَالَ: بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ، بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ) رواه مسلم (رقم/2186).

وللتوسع في معرفة الرقية الشرعية يمكنك الرجوع إلى كتاب [الأذكار للإمام النووي] رحمه الله. والله أعلم.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/20 الساعة 02:01