اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

باص عمان..حقائق بالأرقام

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/27 الساعة 01:38
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

بحسب تصريحات منسوبة لامانة عمان قالت: ان باص عمان وليد النقل العام الجديد في العاصمة نقل خلال 6 شهور حوالي اثنين مليون و800 الف راكب، وذلك على مدار 6 شهور، وما يعني بالارقام 15 الف و555 الف راكب يوميا.
ولو قسمنا الرقم السابق على عدد الباصات 135 باصا التي اشترتها الامانة حديثا، ما يعني بحسبة الارقام أن كل باص نقل 115 راكبا يوميا. ولو جزّأنا الرقم على ساعات تشغيل الباص وافترضنا انه يعمل يوميا 12 ساعة، فكل باص يقوم بنقل 9.6راكب في كل ساعة.
الارقام المذكورة أفردت امام خبراء في النقل العام، واكدوا على انها مؤشر واقعي وموضوعي على التخبط في ادارة مشروع باص عمان، الى جانب أن الارقام في معايير ومؤشرات النقل العام تعكس فشلا في الادارة.
ومن مكامن الخلل في مشروع باص عمان، الاخفاق في ادارة شبكة النقل العام والخطوط وكيفية تسعير تعرفة النقل. ويعزى هذا الحال لعدم وجود كفاءة وخبراء من اهل الاختصاص كما يجب في صناعة سياسة وقرار النقل العام في عمان والمملكة.
في جزئية اخرى لابد من الاشارة اليها فيما يتعلق بعدد بطاقات باص عمان المباعة خلال شهرين، وبحسب ما اعلنت امانة عمان فان عددها 58 الف بطاقة. ولو اجرينا حسبة بسيطة وسريعة لهذا الرقم:
عدد الركاب خلال 60 يوما مليون راكب، وعدد البطاقات المباعة 58 الف، وما يعني ان معدل استخدام البطاقة 17.24 % على مدار شهرين، ولو حسبنا على مدار اليوم الواحد، فالمعدل يقول 29 % يوميا. وهذا الرقم يكشف عن خلل كبير ومرعب في ادارة المشروع وتوجيهه والشرائح التي يستهدفها، وآلية التشغيل، وغيرها.
الارقام الواردة في المقال جميعها منشورة على موقع امانة عمان. ولازمة النقل العام مفردات اخرى عن الارقام، ولكن على عجالة نفرد هذه الحقائق الرقمية امام امين عمان والمعنيين في قطاع النقل بحثا عن اجابات شافية ووافية. وهل يمكن قراءة الارقام بمعايير معاكسة للخلل والاخفاق في صناعة النقل العام؟
بعيدا عن كل المؤشرات الاخرى، فلو قرأنا الخلل من الارقام السالفة الذكر، لا نريد كلاما خياليا، ولكن ارقام من الواقع ومنشورة على موقع الامانة. يبدو ان عمان امامها طريق طويل لتكون كالمدن الحديثة، وان تعيش تجربة ستراسبورغ ، حيث تراجعت حركة مرور السيارات 30 %، وارتفع استخدام النقل العام
100 %، وذلك خلال 12 عاما، وبفضل خطة نقل عام متكاملة وواقعية وذكية.
عمان لربما تتصدر المدن عديمة تنظيم قطاع العام في العالم. بالتأكيد أن المواطنين لا يتفاجؤون مما اكتبه فهم يعايشون يوميا معاناة صاخبة على الشوارع. واعداد السيارات الى ارتفاع، وتطوير النقل العام راكد وميت وما يطرح من مشاريع تزيد الطين بلة كما يقولون!
وما قاله لي صديق إن النقل العام في الاردن بحاجة الى خبراء. ولو استعرضنا السير الذاتية لكثير من مسؤولي النقل وصناع سياسيات وقرار النقل العام لاصبنا بصدمة ولطمة، فلربما يصلحون الى قطاعات وشؤون اخرى غير النقل العام.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/27 الساعة 01:38