اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

بكفي ....!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/04 الساعة 23:39
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

( بكفي .. بدنا نخفف عليكم) ، هذه الكلمة لم تصدر من احزاب المعارضة ولا هي شعار رفعه الحراكيون على الدوار الرابع وليست مقالا لكاتب يتم وسمه بالمعارضة ... انها خطاب ملكي قاله الملك عبدالله الثاني في لقائه مع ابناء بئر السبع قبل ايام. وهذا يعني ان الملك يدرك ان الاوضاع وصلت الى حد لم يعد معه المواطن يطيق مزيدا من الضغط الاقتصادي والتضييق عليه.

الملك يدرك ولديه المعلومات الكاملة ان المواطن الاردني كان على مدار السنوات الماضية وفي ظل عدد من الحكومات المتعاقبة هو الجيب الذي تمد الحكومة يدها لتأخذ منه ضمن سياسات اقتصادية مستوردة اثبت فشلها وبعض قراراتها تم التراجع عنها مؤخرا.

السياسات الحكومة القائمة على الجباية من المواطن اوصلت الناس الى حد كبير من القرف من الوضع الاقتصادي ودفعت بعدد لا بأس به الى الهجرة بحثا عن مصادر رزق جديدة وادت الى خسائر كبيرة للتجار والمقاولين والمستثمرين الذين هرب عدد كبير منهم الى مصر وتركيا.

عندما يقول الملك ( بكفي) فانه يعي ان السياسة الان يجب ان تتوجه الى دعم المواطن والسلعة وهذا لا يتحقق الا باجراءات اقتصادية ملموسة ، ولعلنا نلمس بعضها ،اليوم الخميس، عند الاعلان عن الحزمة التحفيزية الثالثة للحكومة ومن بين اهمها خفض ضريبة المبيعات بشكل يعود بالنفع على المواطن والمستهلك .

يعترف رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في حوار تلفزيوني مع قناة رؤيا قبل ايام ان عدد الفقراء في الاردن وصل الى مليون فقير من بين 7 ملايين اردني .

وانا اميل الى ان الرقم اكبر من ذلك فالموظف الذي يتقاضى 500 دينار هو تحت خط الفقر حسب الاحصاءات الحكومية والعائلة المكون من 4 افراد ودخلها 800 دينار هي تحت خط الفقر. ثم يا دولة الرئيس ماذا تقول عن ظاهرة بدأنا نلمسها يوميا وهي البحث في الحاويات عن بقايا الاكل والمواد التي يمكن بيعها من قبل الاف الاردنيين الذين لم يعودوا يجدوا لقمة العيش الكريمة في بلدهم وهم الذين صبروا كثيرا على سياسات الحكومات المتعاقبة.

الحكومة معنية بالاصغاء الى التجار والصناعيين والى المواطنين الذين يضجون بالشكوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد ان سدت في وجههم المنابر الرسمية وهذه الحكومة معنية بالتقاط الكلام الملكي باهتمام والاسراع باجراءات تخفف من الضغط الاقتصادي الذي يعيشه الاردنيون.

ولعل التوجيهات الملكية بالتخفيف من الانفاق الحكومي في موازنة السنة القادمة 2020 من اجل زيادة رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين ستحرك الوضع الاقتصادي ، وان الزيادة التي اعلن عنها وهي ما بين 10 الى 50 دينار ستساهم، اذا تمت مع اجراءات اخرى تخفيفية في رفع سوية دخل المواطنين .

بكفي ... نعم يا جلالة الملك فالمواطن عندما يسمع الملك يقول هذا الكلام يدرك ان في الدنيا خير وان قلب قيادته عليه ويهمها وضعه وليس كالخطط الحكومية السابقة التي فشلت في تحقيق النمو الاقتصادي. وللكلام بقية .(الرأي)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/04 الساعة 23:39