وزارة الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم

مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/12 الساعة 15:45
مدار الساعة - زار وفد من أهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال وزارة الخارجية يوم أمس الأول ، مطالبين الحكومة بالوقوف بمسؤولياتها أمام قضية الأسرى وعدم الاستمرار في إهمال أبناء الوطن في سجون الاحتلال . وكان في استقبال الأهالي مدير القنصلية عاهد سويدات ، الذي قام بالترحبب بالأهالي و وعدهم بمتابعة ملف الأسرى الأردنيين. و نقل أهالي الأسرى قول سويدات لهم أن الحكومة أبدت اهتماماً كبيراً بالأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال وأنها قامت بزيارة للأسيرة الأردنية هبة اللبدي و تتابع قضية الأسير عبدالرحمن مرعي و الذي اعتقل مؤخرا وهو مريض بالسرطان. من جهة أخرى طالب الأهالي بتأمين زيارات دورية لرؤية أبنائهم على أن تكون الزيارة بلا قيود ، بينما وعدهم سويدات بترتيب وتنسيق زيارة قريبة ودون الحاجة للتوجه للسفارة الصهيونية في عمان . و أفاد أهالي الأسرى أن الخارجية وعدت بتنظيم زيارة لوالد و والدة الأسير الأردني عبدالله البرغوثي يوم الأحد أو الاثنين القادم. - مرفق الكتاب المقدم للخارجية بسم الله الرحمن الرحيم معالي وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي حفظه الله .. نتوجه إليكم باسم أهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الصهيونية ، والبالغ عددهم 22 أسيراً أردنياً بطلب تنسيق زيارة جماعية طارئة لأبنائنا في سجون الاحتلال ، علماً أنّ آخر زيارة كانت عام 2008 ولم تشمل كافة عائلات الأسرى .

ونحيطكم علماً أننا لا نعلم عن أبنائنا الأسرى شيئاً في ظل تعنّت مصلحة السجون الصهيونية من جهة ، وعدم قيام الجهات الرسمية الأردنية بدورها نحوهم من جهة أخرى ، وعليه فإننا نهيب بكم حس التعاون والإيمان بحقنا المطلق ليس فقط في زيارتهم ، وإنما إيقاف مصلحة السجون عند حدود حقوق أولادنا المسلوبة منهم كأسرى عرب دوريات نصّت عليها المواثيق الدولية والمتمثلة بالتالي : ١_حق الأسير زيارة أفراد عائلته بشكلٍ دوري ودون موانع مادية خلال الزيارة .
٢_ حق الأسير مهاتفة عائلته دورياً فترة لا تزيد عن الشهر.
٣_حق الأسير إرسال واستقبال الرسائل المكتوبة من و إلى عائلته عبر سفارة بلده لدى الكيان الصهيوني .
٤_حق الأسير استلام ملابس في كل فصل من فصول السنة والتي تتم إما عبر زيارة عائلة الأسير نفسه أو عبر سفارة بلد الأسير لدى الكيان الصهيوني .
٥_حق وصول صحف ومجلات وكتب دولة الأسير عبر سفارة بلده لدى الكيان الصهيوني.
٦_حق الأسير احتضان أطفاله بشكل دوري خلال زيارتهم دون مانع مادي .
٧_حق الأسير إجراء مكالمة مرئية عبر الفيديو لمشاهدة كافة أفراد عائلته والأقارب وهذا ما تم تنفيذه مع أسرى لبنانيين عام 2006 .
٨_حق الأسير زيارة دورية منتظمة من قبل سفير سفارة بلده لدى الكيان الصهيوني للوقوف على شؤونهم ومتابعتها .
٩_تكليف محامٍ قانوني لمتابعة شؤون الأسرى القانونية .
١٠_حق الأسير بث قنوات بلده الفضائية والإذاعية دون تشويش الحقوق الآنف ذكرها ، هي من مهام سفير الأردن لدى الكيان الصهيوني ، ليقف على متابعتها ومحاسبة مصلحة السجون حال عدم تنفيذها ، فحسب علمنا كأهالي أسرى فإنّ السفير الأردني لدى الكيان الصهيوني لم يقف عند حدود مسؤولياته ولم ينجح بتشكيل حلقة وصل بيننا وبين أبنائنا الأسرى ، وكثيراً ما قدمنا شكوى بهذا الشأن لوزراء الخارجية الأردنية المتعاقبين دون جدوى وبكل أسف . وأخيراً نؤكد أن أبنائنا الأسرى في سجون الاحتلال الصهيونية ، وإذ هبوا للدفاع عن الشقيقة فلسطين توأم الأردن وشطرها على الضفة الغربية ، انطلاقاً من مبدأ الهاشميين الثابتين تاريخياً على خط الدفاع الأول عن فلسطين _ومعركة الكرامة خير شاهدٍ على ذلك_ نكرر التأكيد على حقنا في زيارة جماعية طارئة لأبنائنا الأسرى ، في وقت بلغ فيه عمر الأغلب منا عِتيّاً ، ولا نعلم كأهالي هل سنشهد حريتهم أم لا ؟؟ لا سيّما وقلقنا بلغ منتهاه بعد استشهاد الأسير بسام السايح نتيجة الإهمال الطبي المتعمّد ، فهل سيواجه أبنائنا الأسرى في سجون الاحتلال ذات المصير؟ لجنة أهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الصهيونية
10/9/2009
  • مدار الساعة
  • الأردن
  • مال
  • لب
  • عمان
  • وزير
  • عرب
  • قانون
مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/12 الساعة 15:45