ملاعبة يكتب: حروب الحرائق .. الغابات

مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/27 الساعة 09:47
بقلم: أ.د. احمد ملاعبة اللعب بالنار .. لحرق الأشجار أكبر مؤامرة بشرية على كوكب الأرض حرائق شهر آب عادة تتزامن في سيبيريا والأمازون واماكن أخرى. الأمازون .. انهار واشجار في خطر غابات الامازون المطيرية تحتل مساحة ٦ مليون كيلو متر مكعب اي ما يعادل ٤٠ بالمئة من مساحة قارة امريكيا الجنوبية .. هذه الغابات تنتشر من الأطلسي عبر البرازيل إلى البيرو والاكوادور غربا قرب الهادي وتواجد على مستوى ٩ دول وهي البرازيل وبوليفيا وبيرو وإكوادور وكولومبيا وفنزويلا وغويانا الفرنسية وسورينا. يسكنها حوالي ٣٠ مليون انسان و تنوع حيوي يبلغ قرابة ٣ مليون نوع.

-- فالى جانب الحرائق الطبيعية بسبب البرق والرعد واحتكاك اغصان الاشجار وارتفاع درحة الحرارة احيانا لكن طمع الإنسان في زراعة أشجار ذات النوع الواحد وتوفير مساحات للبناء والمراعي وانشاء طرق سريعة ومدن جديدة رغم توفر مساحات شاسعة غير مستغلة ؟ .. جعله يدمر الغلاف الجوي ومساحات كبيرة من الغابات. إن غابة الأمازون تنتج ٢٠ بالمئة من اوكسجين الأرض من خلال عملية التمثيل الضوئي حيث تخلص الغلاف الجوي من خلال ما بين 90 و 140 طنا متريا من غازات الكربون (حسب الصندوق العالمي للطبيعة) ، وارتفاع معدلات تلك الغازات هو أحد أهم أسباب التغير المناخي.. وهي بذلك ثاني أكبر منتج الأوكسجين بعد الطحالب البحرية.
تعتبر غابات الأمازون الرئتين التي تتنفس منهما الأرض او باختصار (رئة الارض) يجري حاليآ الأعتداء السافر على هذه الغابات حيث يجري تجريف وقطع جائر لأشجارها ونباتاتها لتحويلها إلى طرق سريعة ومدن سكنية ناهيك عن زراعة المخدرات فيها وإنشاء معامل تصنيع وتحويل هذه المخدرات إلى سموم يتم تهريبها إلى جميع أنحاء العالم من خلال عصابات او مافيا الغابات برعاية رسمية من دول دكتاتورية يعمها الفوضى والفساد.
- العالم يتنصل من إخماد الحرائق والرئيس البرازيلي جايير بلسورو نارو .. يقول لا قدرة لنا على الاخماد واستجابة عالمية ضعيفة. رغم عرض الرئيس الفرنسي ماكرون والامريكي ترامب على المساعدة لكن لا بد من أن تتولى الأمم المتحدة باتخاذ قرار الحماد النيران وحماية ومراقبة الغابات. -- ولا بد هنا من التغيرات المناخية التي سوف تسببها الحرائق.. وأهمها نقصان ظاهرة (الامطار الطائرة) والتي تنتج عن عمليات نتح الأشجار وتكوين كميات هائلة من الرطوبة التي تحلق في السماء على هيئة غيوم تسير مع الرياح الى مناطق بعيدة وحال تكاثفها تمطر و الاحتباس الحراري وبالتالي الجفاف المناخ الارضي بين الحرائق والفيضانات وتذبذب في دول العالم بحيث تصبح المناطق الجليدية تعاني التصحر و تصبح بلاد الصحراء تعاني من شتاء قاسي.
  • لب
  • رئيس
  • ضانا
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/27 الساعة 09:47