دبلوماسیة الشوكلاتة

مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/23 الساعة 01:28

شهیة الناس للحلویات قویة وظاهرة فلا تكتمل المناسبات ولا تختتم الدعوات دون تقدیم الحلوى أیا كان نوعها وشكلها وقوامها. في الثقافة الشعبیة تبریرات ومسوغات لتقدیم واستهلاك الحلوى، فكثیرا ما نسمع مقولات ”المؤمنون حلوانیون“ او ”في المعدة خلوة لا تملؤها الا الحلوى“. في مواقف كثیرة تقدم الحلوى لاستمالة الاطفال وكسب تأیید الناخبین وردا على مباركة الناس لنا في المناسبات السعیدة. ریاض الاطفال وعیادات الاطباء تقدم الحلوى للاطفال للتخفیف من توترهم وخوفهم. والمحلات التجاریة تضعها على الرفوف القریبة من ممرات المحاسبة لیقبل على شرائها المتسوق عند آخر محطات جولته الشرائیة. في البیوت تحتفظ الاسر بصینیة الشوكلاتة والحلویات في صالات الضیوف ویحرص المرشح الأردني للمواقع العامة ومقاعد المجالس على تقدیم الحلوى لكل من یتوقف للسلام او الزیارة.

في تراثنا یجري تشبیه الشخص او المسؤول الذي لا یراعي في قراراته المصالح العامة بأنه ”كطفل في متجر للحلویات“. كنایة عن ان الشهوات تتقدم على المصلحة والمنفعة العامة.

فالأطفال یحبون الحلوى ولا یكترثون للآثار المترتبة على الافراط في تناولها.

الأردنیون حلوانیون یفضلون الحلوى ویقبلون على استهلاكها بكمیات كبیرة. الحلوان والتحلایة والحلو مفردات نستخدمها عشرات المرات یومیا. في تعلیقاتنا على ما نصادف نستخدم معیار الحلاوة فیقال ”وحده حلوة“ و“شاب حلو“ و“رحلة حلوة“ و“تجربة حلوة“. متاجر الحلویات منتشرة في كل مكان وعلیها اقبال مستمر أیا كانت الظروف.

خلال العقود الماضیة تبدلت انواع الحلویات التي یستهلكها الأردني فمن الفواكه المجففة والزلابیا والعوامة والكرابیج الحلبیة والتمریة والهریسة والدحدح واللزاقیات الى الحلقوم والحلاوة والكعیكبان وسكاكر الحامض حلو مرورا بالناشد اخوان والتوفة والسلفانا وصولا الى الشوكلاتة بالالوان البني والابیض والداكن. والتي تقدم على هیئة قطع او مثلجات وعلى شكل مشروب ساخن

البعض ادمن على الشوكلاتة لتصبح مكونا اساسیا لاستهلاكه الیومي. السمنة وتسوس الاسنان وامراض السكر ترتبط بشكل او آخر بمقدار استهلاك الافراد للشوكلاتة وانواع الحلویات الاخرى.

أطفال القرى والأریاف یستهلكون الكثیر من السكاكر المصنعة محلیا في حین یقبل الكبار والصغار ممن تسمح اوضاعهم على استهلاك انواع من الشوكلاتة المستوردة. في الكثیر من المحلات التجاریة واماكن التسوق یدخل الفرد لشراء بعض احتیاجاته لیجد نفسه قد اضاف الى قائمة مشتریاته بعض انواع لشوكلاتة التي لم یكن في حسابه شراؤها.

الاحصاءات تشیر الى استیراد كمیات من الشوكلاتة من سویسرا وتركیا وفرنسا. البعض یحرص على تقدیم افضل ما یستطیع من انواعها للضیوف وجمهور المشاركین في المناسبات باعتبارها صانعة الابتسامة وتحسین كیمیاء التواصل.

نابلس ودمشق نجحتا في تقدیم انواع خاصة من الحلویات التي اصبحت مرتبطة باسمیهما فقدمت للمائدة العربیة الكنافة التي اصبحت اشهر الاطباق الملازمة للافراح والمناسبات. في فلسطین وسائر بلاد الشام تعتبر الكنافة اكثر الحلویات الملائمة لمناسبات الخطوبة والزواج والنجاح والترقیة وعند الفوز بالانتخابات.

الانواع المبسوطة والمبرومة. والناعمة والخشنة، والمطبوخة على لهب الغاز او الحطب والمصنوعة من الجبن والمحشوة او المزینة بالفستق جمیعها منتشرة ویحتكر صناعتها عدد من الاسر النابلسیة التي اعتبرت اسماؤها علامات تجاریة كافیة لتحقیق الشهرة وضمان الجودة.

حبیبة وعرفات والعنبتاوي وابو صالحة بعض من اسماء العائلات التي ارتبطت الكنافة بها.

الیوم وبعفویة ما ان تذكر مفردة الكنافة حتى یردفها القائل بالنابلسیة.

في سوریة تعتبر البقلاوة والمعمول مساهمة شامیة لمطبخ الحلویات العربي وقد اصبحت البقلاوة وانواع المعمول وطرق تحضیرها وخبزها وتقدیمها سمات اشترك فیها العدید من العائلات الشامیة والنابلسیة بدرجات متفاوتة.
في احیان كثیرة یغیب التفسیر المنطقي لأسباب تفوق هاتین المدینتین عن غیرهما من المدن والبلدات الاخرى لكن البعض یرى انهما تشتركان في ممارسة التجارة اكثر من المدن المجاورة لهما.

الغد

مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/23 الساعة 01:28