لماذا استقالت ريما خلف من حكومة الروابدة عام 2000

مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/18 الساعة 12:02
مدار الساعة - بعد أن قدمت ريما خلف الامينة التنفيذية للجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) استقالتها من الامم المتحدة امس الجمعة، استذكر أردنيون استقالتها من حكومة عبدالرؤوف الروابدة عام 2000.

"مدار الساعة" وبعد سؤال مطلعين، تبين أن سبب استقالتها من حكومة الروابدة، والتي كانت تشغل فيها نائب رئيس وزراء، يعود إلى طلبها من الروابدة التمديد لموظف تجاوز الستين من العمر، وكان الاخير اصدر قرارا بعدم التمديد لأي موظف في الدولة ممن تجاوزوا الستين.

طلب ريما خلف من الروابدة، جاء بعد انتهاء حكومة الروابدة بكامل طاقمها من اجتماع مع جلالة الملك عبدالله الثاني في الديوان الملكي.

الروابدة بادر ريما خلف إثر طلبها بسؤالها هل يملك الموظف المراد التمديد له خبرات خاصة لا تستطيع الحكومة الاستغناء عنها، فأجابته خلف بالنفي.

ولكن ومع اصرار ريما خلف على التمديد للموظف وتلويحها بالاستقالة من الحكومة، دخل الروابدة وريما خلف إلى أحد مكاتب الديوان الملكي وطلب من موظف ورقة بيضاء وأعطاها لريما خلف كي تكتب استقالتها، وهو ما حصل، وفق المطلعين الذين أفادوا "مدار الساعة".

الروابدة وعلى الفور حمل الورقة وعاد بها إلى جلالة الملك الذي وافق عليها.

وكانت خلف قدمت استقالتها الجمعة بعدما طلب منها الامين العام للمنظمة الدولية سحب تقرير اكدت انه يتضمن اتهامات لاسرائيل بانها "اقامت نظام فصل عنصري" في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت ريما خلف الامينة التنفيذية للجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) في مؤتمر صحافي في بيروت "اصدر الامين العام تعليماته لي صباح (الخميس) بسحبه (التقرير)، طلبت منه ان يراجع موقفه فاصر عليه. وبناء على ذلك تقدمت اليه باستقالتي من الامم المتحدة".

والتقرير اعدته منظمة اسكوا التي مقرها في بيروت وتضم 18 بلدا عربيا بينها دولة فلسطين كعضو كامل العضوية بحسب الموقع الالكتروني للمنظمة. ومهمتها تعزيز التعاون والتنمية.

يذكر ان ريما خلف (الهنيدي) هي اقتصادية وسياسية أردنية ولدت عام 1953، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في بيروت كما حصلت على الماجستير والدكتوراه في علم الأنظمة من جامعة بورتلند الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية.

واختيرت من قبل صحيفة الفايننشل تايمز كإحدى الشخصيات الخمسين الأولى في العالم التي رسمت ملامح العقد الماضي ، وهي متزوجة ولها ولدان.
  • مدار الساعة
  • اقتصاد
  • رئيس
  • لب
  • الملك عبدالله
  • الديوان الملكي
  • الملك
  • عرب
  • صحيفة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/18 الساعة 12:02