مناظرة حول الزامية خطبة الجمعة

مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/18 الساعة 11:29
مدار الساعة - ابدى مصلون امتعاضهم من قرار وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بتوحيد خطبة الجمعة، واعتبروها ملزمة لخطباء المساجد.

وقال المصلون الذين تحدثوا لـ مدار الساعة ان ما تمر به الامة بما فيها الاردن من أزمات وتحديات مصيرية إلى جانب مشكلات مجتمعية محلية لا يجوز بأي شكل من الاشكال ان تترك ويستعاض عنها بخطبة توزع على جميع مساجد المملكة وقد لا تتناول او لا تعالج اي قضية عربية او وطنية، ولا تتناسب في طرحها مع ما يواجهه الاردن على وجه الخصوص.

خطبة الجمعة التي تم تعميمها على المساجد بعنوان بر الوالدين دفعت بعض الخطباء لايجازها بدقائق معدودة، في الوقت الذي نال قرار الوزارة بتوحيد الخطبة استهجاناً واعتباره تقييداً لحرية خطيب المسجد، وتضييقاً عليه، وتحدياً لمشاعر المصلين.

وقال آخرون ان تحديد عنوان الخطبة من قبل الوزارة ونظراً لضعف بعض خطباء المساجد ، افقدا قيمة الخطبة وتأثيرها الديني والتوعوي على المصلين في بلد اسلامي مرابط.

احد خطباء المساجد فضل عدم ذكر اسمه قال بتهكم: طالما الخطبة غدت توجّه بهذه الطريقة فمن الأفضل ، ان تعمم على المصلين يوم الخميس وتبث عبر التلفزيون لمشاهدتها ويذهب المصلون يوم الجمعة في رحلة!

مدار الساعة طرحت سؤال الزامية الخطبة على الدكتور احمد الحلايبة الداعية الاسلامي والمدرس في جامعة العلوم الاسلامية وامام وخطيب مسجد عادل ابو خلف على طريق السلط : فقال : الخطيب القوي هو الذي يستطيع ان يؤثر على المصلين أياً كانت الخطبة، ولكن لا يجوز الزامية الخطباء بالخطبة، وانا كخطيب مسجد أرى ان الأولى ان تكون الخطبة تتناول قضايا الوطن والمواطنين والمناسبات التي لها تأثير على الناس من حيث التوعية والفهم الديني والمجتمعية، مستشهداً بمناسبات تعني الاردن في هذا الشهر مثل معركة الكرامة .

واضاف الحلايبة الذي شهدت له مختلف مساجد المملكة بقدرته الخطابية وأياً كان عنوان الخطبة : انا على استعداد لمناظرة على الشاشة ،اي شخص او اي صاحب سلطة دينية ورسمية ومجتمعية حول قرار الوزارة بإلزامية الخطباء او تحديد عنوان الخطبة.
  • مدار الساعة
  • الاردن
  • عربية
  • الدين
  • السلط
  • مناسبات
مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/18 الساعة 11:29