أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تعرض مشاريع الاستقصاء لطلبة الدفعة الثالثة للدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة

مدار الساعة ـ نشر في 2019/06/01 الساعة 20:12
مدار الساعة - عرض طلبة الدفعة الثالثة من الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين مشاريع الاستقصاء (Inquiry Projects) التي تمثل خلاصة مشاريعهم النهائية من الخبرات المدرسية التي اكتسبوها، بحضور الرئيس التنفيذي للأكاديمية الدكتور أسامة عبيدات، وعدد من الضيوف من الجهات ذات العلاقة، وشركاء الأكاديمية بالإضافة إلى أهالي الطلبة.
ويهدف عرض مشاريع الاستقصاء إلى تلخيص الطلبة خبراتهم باختصار وشكل جاذب، ثم إثارة نقاشات تظهر قدرة الطلبة المعلمين على الحوار وإثارة النقاش، كما تبين المشاريع أهمية نشر ثقافة "المعلمين الباحثين" نظرًا لأهمية هذا الجانب في تنمية المعلم عند دخوله ميدان العمل. هذا وتخلل النشاط الذي تم في مبنى الأكاديمية تفاعل الحضور مع مشاريع الطلبة المعلمين، والاستماع إلى عروضهم التقديمية.
ومن المتوقع تخرج 786 طالبًا معلمًا من الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة للسنة الدراسية 2018/2019م من تخصصات اللغة الإنجليزية، واللغة العربية، والرياضيات والعلوم، والصفوف المبكرة.
هذا ويعد الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة والذي أطلقته أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين عام 2016 بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والجامعة الأردنية وجامعة كلية لندن أول دبلوم مهني في هذا التخصص على المستويين المحلي والإقليمي؛ لمواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين في الصفوف الدراسية، إذ يجمع الدّبلوم بين النّظريّة والتّدريب العملي الشّامل لمعلّمي المستقبل للصّفوف من الرّابع فما فوق ،والصفوف الأولى (من الصفّ الأول إلى الصفّ الثالث).
ويؤهل هذا الدبلوم معلّمي المستقبل للتّعامل مع الغرف الصّفية على أنّها أكثر من مساحة صفيّة، بل لتكون منبعًا للإبداع والقيادة وتنمية الفضول الفكري والمشاركة المدنية (المواطنة) بين الشّباب الأردني. ويعد هذا الدبلوم نقطة تحول تاريخية للمعلمين وللسّياسات التعليمية في الأردن.
وعلى ضوء ما تضمنته الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، تخطط أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين على تخريج 3000 معلم طالب سنويًا بحلول عام 2021م بحيث يصبح تأهيل المعلمين قبل الخدمة متطلبًا للدخول في مهنة التعليم كخطة مستقبلية قريبة المدى، ولتستجيب للاحتياجات التعليمية من خلال تهيئة وتحسين البيئة التعليمية في المدارس، وتوفير الدعم اللازم للمعلمين.
هذا وقد انطلقت أكاديمية الملكة رانية لتدريب المعلمين رسميًا كمؤسسة وطنية في حزيران 2009 برعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله، وتتبنى رؤية جلالتها للارتقاء بنوعية التّعليم في الأردن والمنطقة العربية من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، وتقدير دورهم، وتقديم الدّعم اللازم لهم للتميّز في الغرفة الصفية وتعمل بالشّراكة مع وزارة التربية والتعليم على تطوير برامج التنمية المهنية للمعلّمين والقيادات المدرسيّة استجابة للاحتياجات التّعليمية في الأردن بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام.
  • مدار الساعة
  • الملكة رانيا
  • رئيس
  • ثقافة
  • عربية
  • الأردن
  • تقبل
  • لب
  • الملك
  • عرب
مدار الساعة ـ نشر في 2019/06/01 الساعة 20:12