وفاة 110 اشخاص في الصومال بسبب الجفاف في 48 ساعة

مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/05 الساعة 15:10
مدار الساعة - توفي نحو 110 اشخاص في جنوب الصومال الخميس والجمعة بسبب الجفاف، وفق ما اعلن رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري.

وقال خيري في بيان يحمل تاريخ السبت "نحو 110 اشخاص توفوا في ال 48 ساعة الاخيرة بسبب الجفاف وحالات اسهال حادة ناجمة عن الماء في مناطق جنوب الصومال وخصوصا في الباي وباخول".

واضاف "على الصوماليين حيثما كانوا، ان ينقذوا اخوانهم المحتاجين الذين سيموتون جوعا اذا لم نساعدهم. ان المهمة الاولى للحكومة تتمثل في مساعدة الناس المتضررين من الجفاف".

واعلنت السلطات المحلية في قرية اودينل في منطقة الباي ان 69 شخصا على الاقل معظمهم من الاطفال والمسنين، قضوا بسبب حالات اسهال نجمت عن المياه.

وقال مسؤول محلي في هذه القرية الواقعة على بعد 30 كلم من كبرى مدن المنطقة بيداوا "ليست هناك ادوية والمرض استحال الان وباء".

واضاف "الامر سببه الجفاف الذي ادى الى نقص عام في الماء. نحتاج لمساعدات انسانية بشكل عاجل".

وكانت سلطات الصومال اعلنت في نهاية شباط/فبراير حالة "الكارثة الوطنية" بسبب الجفاف الخطير الذي يجتاح البلاد ويهدد نحو ثلاثة ملايين شخص، بحسب منظمات غير حكومية.

والصومال مع اليمن ونيجيريا على حافة المجاعة التي اعلنت رسميا في جنوب السودان حيث تطال مئة الف شخص.

وفي هذه الدول الاربع اكثر من 20 مليون شخص مهددون بالموت جوعا.

وكانت آخر مجاعة شهدتها الصومال في 2011 بسبب ازمة جفاف حاد في منطقة القرن الافريقي فاقمها تمرد متطرفي الشباب الاسلاميين، خلفت 260 الف وفاة.

وتقدر منظمة الصحة العالمية ان في الصومال اكثر من 6,2 ملايين شخص، اي نصف السكان، بحاجة لمساعدة انسانية عاجلة بينهم نحو ثلاثة ملايين يعانون الجوع.

وبحسب المنظمة فان اكثر من 363 الف طفل يعانون من سوء تغذية حاد بينهم 70 الفا بحاجة عاجلة لمساعدة حيوية.

وادى الجفاف الى انتشار الاسهال الحاد والكوليرا والحصبة، وتتهدد نحو 5,5 ملايين شخص امراض تنقلها المياه.

المصدر: أ ف ب
  • مدار الساعة
  • مال
  • رئيس
  • شباب
  • وفاة
  • صحة
  • الحصب
مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/05 الساعة 15:10