اطلاق مشروع مكارم للبحث عن القدوات (صور)

مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/02 الساعة 13:14
مدار الساعة - ما أحوج الاردن اليوم للقدوات التي تعمل كمنارة لنا في الارتقاء المجتمعي، وترسم الخارطة التي نتّبعها في التكافل والتعاضد بين أبناء الشعب الواحد لنخرج من أنانية المصلحة الذاتية الى المصلحة المجتمعية التي تتقدم بنا أفرادا وجماعات لبناء المجتمع الأمثل القادر على تجاوز جميع التحديات والمشكلات التي يمكن أن تواجهه. كان وما يزال الأردن يضرب المثل بأبطال ساهموا في النمو المجتمعي على كافة الأصعدة، ويبقى دائما في وجداننا صورا لأبطال رسمو المستقبل الأفضل لنا متجاوزيين مصالحهم الضيقة ليجعلوا من المجتمع ككل أولويتهم الأولى، انهم الذين يجعلون حياتنا أكثر معنى وأسمى، ويجعلون مجتمعنا أكثر حبا واخلاصا وتماسكا ورقيا. الأبطال والقدوات لم ينتهوا ولن ينتهوا في مجتمع فيه الخير لا يزول لِما يحمله من عادات وتقاليد سامية وثقافة مجتمعية متماسكة جعلت من الشعب الأردني ذو صفة يرتبط اسمه بالنخوة والعطاء والتضحية ليردد العالم كله اسمه ( بالنشامى). لأنّنا نؤمن بالابطال والقدوات (النشامى) الأردنيين ووجودهم بيننا وهم أهل التضحية ، فإننا نبحث عنهم لنُسلط الضوء عليهم كحق لهم علينا في أن نشكرهم أولا، وأن نقدمهم للمجتمع لنقتدي بصفاتهم ونتعلم من انجازاتهم ليكونوا لنا منارة على الطريق في كل مناحي حياتنا لنكون أقوى . (مكارم) مشروع نطلقه اليوم في الاردن نبحث فيه عن الأبطال والقدوات الأردنيين ونجعل اختيارهم رهنا بكم من خلال تنفيذ مجموعة من الاستبيانات للمناطق التي نستهدفها في حملتنا لتذكروا لنا من هم القدوات والأبطال في مناطقكم ، حيث قمنا بتصنيف القدوات الى أربعة قدوات هي :
1- القدوة الاجتماعية : الأفراد الذين ساهموا في تماسك وحدة المجتمع المحلي أو نشر قيم العدالة والتسامح، وطوروا من أنفسهم لخدمة مجتمعهم .
2- القدوة الاقتصادية : الأفراد الذين ساهموا في تطوير المجتمع المحلي ،من خلال توفير فرص عمل أفضل، وحققوا نجاحات اجتماعية_اقتصادية ضمن المحددات الاجتماعية والتي تتطلب العمل .
3- القدوة المنقذة : هم الأفراد الذين يساهمون في توعية المجتمع بشكل تدريجي على الجوانب االبسيطة مثل ( التوعية على القيادة الآمنة، تجنب المخاطر البيئية)، وغالبا لا يلجأون إلى الجوانب المتطرفة .
4- القدوة السياسية : الأفراد الذين مثّلوا مجتمعهم في الضغط والدفاع من أجل تحصيل حقوق المجتمعات المحلية. ونستهدف في معرفة القدوات ضمن ثلاثة محافظات هي ( البلقاء – اربد – الزرقاء ) كانطلاقة في البحث عن قداوتنا وأبطالنا في الأردن. وتحدثت السيدة ميادة أبو جابر الرئيس التنفيذي لمؤسسة عالم الحروف مطلق المشروع عن اهمية المشروع في ترسيخ مفاهيم الاقتداء الصالح في بناء المجتمع وتقدمه ، وقالت : (في كثير ناس ساعدوا وتعاونوا مع اهلهم في مناطقهم، يطلق عليهم البعض قدوات او أبطال و نشامى ، سماتهم وصفاتهم قال عنها المتنبي في قصيدته عَلى( قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ) ومن هنا اخترنا اسم مشروعنا المكارم، مكارم الأخلاق واحدة من صفات الأنبياء، والضّامن الوحيد لاستمراريّة الحياة بسلام ومودّة ومحبّة ولاستمرار النّهضة ، سيبحث فريق مكارم عن قصص فيها مكارم في مناطق جغرافية مختلفة من إربد و الزرقاء و محافظة البلقاء. وسننشر قصص مكارم ونكرمهم … ان المكارم بمشروعنا يهدف لتشجيع الأشخاص في المناطق المستهدفة لإختيار القدوات الموجودين). يعقد مشروع مكارم وبالتعاون مع الجمعيات المحلية في المناطق المستهدفة مجموعة من ورش العمل التي تهتم بنشر الوعي لأهمية القدوات في مجتمعاتنا وكيفية اختيارهم وتمييزهم من خلال انجازاتهم واعمالهم المؤثرة والتي تنعكس على مجتمعاتهم وتساهم في تجاوز التحديات التي يواجهونها.






  • مدار الساعة
  • الاردن
  • الأردن
  • تقبل
  • ثقافة
  • اقتصاد
  • لب
  • اربد
  • رئيس
  • مال
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/02 الساعة 13:14