شديفات يكتب: التوجيهي وإعادة النظر في نظام السنتين
مدار الساعة ـ نشر في 2026/06/25 الساعة 11:15
توجيهي السنتين في الأردن كارثة صامتة سنتان من العذاب الأكاديمي والضغط النفسي والحرمان من الطفولة المتأخرة.
اليوم غادروا بيوتهم عند الفجر ووجوههم شاحبة وأعينهم تروي حكايات لم تكتب أتراهم يعرفون أن هذه الساعات القليلة ستختصر عامين من العمر؟
أتراهم يدركون أنهم سيسألون اليوم عن كل ساعة ناموا فيها وعيونهم على السقف...
النظام الحالي يقتل الإبداع ويحول التعليم إلى معركة بقاء وليس رحلة معرفة الطالب اليوم ليس متعطشا للعلم بل خائفا من الفشل وليس شغوفا بالمعرفة بل مرعوبا من المعدل....
يا وزارة التربية انظروا إلى أعين هؤلاء الشباب الذين خضعوا لتقدير وتجربة ربما تقررت من غرفة مغلقة ومكيف شغال وبيتي فور على الطاولات..
توجيهي اليوم بيوت متعبة و أرواح طلبة تستحق أن يعاد النظر في نظام يقهرهم قبل أن ينجحهم
فالتعليم رسالة لا وليست حرب إرادة والطلاب أمانة في أعناقكم
وما رأي الأهالي من أصحاب التجربة في توجيهي المحبسين وتغيير المناهج في كل سنة؟
اليوم غادروا بيوتهم عند الفجر ووجوههم شاحبة وأعينهم تروي حكايات لم تكتب أتراهم يعرفون أن هذه الساعات القليلة ستختصر عامين من العمر؟
أتراهم يدركون أنهم سيسألون اليوم عن كل ساعة ناموا فيها وعيونهم على السقف...
النظام الحالي يقتل الإبداع ويحول التعليم إلى معركة بقاء وليس رحلة معرفة الطالب اليوم ليس متعطشا للعلم بل خائفا من الفشل وليس شغوفا بالمعرفة بل مرعوبا من المعدل....
يا وزارة التربية انظروا إلى أعين هؤلاء الشباب الذين خضعوا لتقدير وتجربة ربما تقررت من غرفة مغلقة ومكيف شغال وبيتي فور على الطاولات..
توجيهي اليوم بيوت متعبة و أرواح طلبة تستحق أن يعاد النظر في نظام يقهرهم قبل أن ينجحهم
فالتعليم رسالة لا وليست حرب إرادة والطلاب أمانة في أعناقكم
وما رأي الأهالي من أصحاب التجربة في توجيهي المحبسين وتغيير المناهج في كل سنة؟
مدار الساعة ـ نشر في 2026/06/25 الساعة 11:15