الكاتبة سارة السهيل : النصوص ستظل خالدة بوجود التدوين والنص المكتوب

مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/05 الساعة 01:09
مدار الساعة - فى اطار فاعليات معرض عمان الدولى للكتاب فى دورته 18 شاركت الكاتبة والشاعرة سارة طالب السهيل بندوة حول النص والصورة. حيث ادار الندوة الصحفى والفنان التشكيلى رسمى الجراح .. وفى مستهل الندوة قالت السهيل "تشرفت بحضور افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب العام الماضي وسط كوكبة من كبار الكتاب و المفكرين، و اليوم أحضر بينكم بمشاركة في ندوة النص و الصورة، باعتبارها فرصة أتاحها لي مسئولي المعرض لأشارك عمليا في أهم حدث ثقافي في وطني الاردن، وطن التراث و الحضارة و العلم، وخاصة ان هذه الدورة اختارت مصر قلب العروبة ضيف الشرف، ولأنها بالأكثر تنطلق تحت شعار "القدس عاصمة فلسطين". ومن ثم فهي دورة ـ برأي ـ تاريخية بكل المقاييس لأنها تنتصر للقدس الرمز والمعني والتاريخ والقدسية التي تحملها قلوبنا لهذه المدينة المقدسة كعرب مسلمين ومسيحين وتنتصر لحق الشعب الفلسطيني الواقع تحت براثن الاحتلال في إقامة دولته وعاصمتها القدس. فقضية فلسطين والقدس هي قضية الامة العربية كلها من المشرق للمغرب علي تعاقب الأجيال، وتبني معرض عمان لها هو تبني للحقوق المقدسة والشرعية وفقا للقوانين الدولية، وهي قضية كل المثقفين والمبدعين الشرفاء في العالم كله ، قضية استعادة الحقوق المسلوبة وتحرير الوطن من الاحتلال وشرف مدينة القدس، ولذلك فإنني أشعر بالفخر والاعتزاز بالأردن وهو يزود عنها في معرض كتابه الدولي ليحفظ ذاكراتها التاريخية امام آلة الاعتداء ضدها وضد أهلها الشرعيين من الفلسطينيين. وأضافت "لا شك أن معرض عمان أحد المشاعل الثقافية التي تضئ سماء وطننا العربي بأنوار أحدث ما اصدرته المطابع في العالم من ابداع وفكر و ثقافة منجز علمي ، يجمع بين القديم والحديث كجسر ثقافي تعبر عليه الثقافة الإنسانية في ابداعها للنص والصورة معا.. والقضية التي نتناولها اليوم حول "النص والصورة" تعبر عن إشكالية جدلية فجرتها وزادت في الحاحها علينا طبيعة عصر ثقافة الصورة الراهنة بل ورقمتنها، وفي تصوري انها ستظل جدلية مشتعلة لعدة أجيال قادمة والحقيقة ان كلا من الصورة والنص قد تبادلا الأدوار في معطيات التاريخ البشري الإنساني، وكان لكل منهما منجزه في التأريخ والتعليم والتثقيف وصنع الحضارة". وحول الصورة اشارت سارة الى انه من المعروف تاريخيا ان ثقافة الصورة قد سبقت ثقافة الحرف من خلال النقوش والحفريات على الصخور والألواح والمعابد القديمة ، بل انه عندما ظهرت ثقافة الكتابة ، فان الصورة اخذت تلاحقها أيضا في القدرة علي الحضور واثبات ذاتها من خلال استخدام الصورة في تقديم تفسيرات مبسّطة على هوامش المخطوطات في العهود القديمة ومع بدايات التدوين.
وقالت .. وفي عصر ثقافة الصورة الراهنة فان فضاءات التكنولوجيا الحديثة منحت الفرص الأكبر للصورة لكي تتصدر ملكات التعبير والدلالات وتكون لها الغلبة في كثير من الأحيان علي النصوص مستعيدة في ذلك قدراتها في الأزمنة السحيقة علي التواصل بين البشر والتفاعل الانساني بأبسط الطرق تأثيرا. فقد كانت الصورة سبيلا وحيدا قبل اختراع الكتابة، للحوار والاتصال بالأخرين وتوصيل الأفكار اليهم عبر النقش على الحجارة والأخشاب، وكما يقال في الاثار الصينية ، فان صورة واحدة تغني الف كلمة في قدرتها علي الاقناع. اما عن الكتابة باعتبارها تطوراً حضارياً اوضحت السهيل انه برغم أهمية الصورة الا انها لم تف باحتياج الانسان لمزيد من التعلم والفهم، ومن كانت الحاجة الي اختراع الكتابة كوسيلة للتعبير، وانطلقت في البداية بالحروف التصويرية، عبر الكتابة السومرية التي تعود إلى حوالي 3000 سنة قبل الميلاد، حيث ازدهار حركة الزراعة والتجارة في المراكز الكبرى ، ولجأ اليها المسؤولون عن المعابد بهدف الاحتفاظ بسجلات الحبوب والأغنام والماشية التي كانت تدخل أو تغادر متاجرهم ومزارعهم، ، فكتبوا نصوصهم على أقراص طينية رطبة باستخدام أداة مدببة. ثم كانت الهيروغليفية في مصر القديمة التي ظهرت ايضا حوالي عام 3000 قبل الميلاد، واستخدمت للكتابة على جدران المعابد والمقابر والتماثيل وغيرها. وطهر النظام الأبجدي نظام الكتابة الميسيني اليوناني عام 1400 قبل الميلاد، وكان يُعطى لكلّ حرف ساكن أو متحرك رسماً بيانياً مميزاً ، ثم تطور النظام الأبجدي، الذي يهتم بتقسيم الكلمة لمجموعةٍ من الأصوات الساكنة وأصوات العلة، ووفقاً للباحث البريطاني جيفري سامبسون فإنّ معظم الأبجديات الحالية مشتقة من الأبجدية السامية، التي نشأت في الألفية الثانية قبل الميلاد، اخترعها متحدثون من بعض اللغات السامية، مثل اللغة الفينيقية ، وتوالي تطور الكتابة عبر التاريخ و الشعوب حتي القرن الرابع عشر عندما ظهرت فكرة الأبجدية في اوغاريت التي اعتمدت على تفكيك المقطع الصوتي الأكدى والفصل بين الحرف وبين الحركة واستمر الوضع حتى جاء الفينيقيون واخترعوا الخط الأبجدي معتمدين المبدأ الاكروفوني وقد مثلت هذه القفزة الفينيقية أرقى مراحل الكتابة الإنسانية لان الآراميين اقتبسوا من الفينيقيين هذا الخط ونشروه في أرجاء المشرق كله فانبثق منه العبري المربع والتدمري والنبطي والعربي. وفيما يخص الخط العربي استكملت حديثها وقالت: ووفقا لحديث نبوي رواه مسلم في صحيحه : ( كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك) والمراد بالنبي هو نبي الله إدريس وبالخط : خط الرمل والمعنى أن سيدنا إدريس هو أول من عمل على نشر الكتابة في الذرية لأنه تعلم من سيدنا أدم حيث عاش 308 سنة ثم بعد ذلك سيدنا نوح ثم بعد ذلك نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام وعن عباس رضي الله عنه : ( أن أول من كتب بالعربية ووضعها هو إسماعيل بن إبراهيم ). إن سيدنا إسماعيل عليه الصلاة والسلام هو أول من كتب بالعربية وقد كتب بخط موصول حتى فرق بينها ولداه همسيع وقيذر. وكما يذكر الباحثون المتخصصون ، فان منشأ الخط كان في اليمن أولا ثم انتقل إلى الحجاز واصله من القلم المسند الذي هو قلم حمير المتفرع عن القلم الآرامي وقد بلغ هذا الخط درجة عالية من الإتقان والجودة زمن دولة التبابعة انعكاسا لحضارتهم وعلمهم واكدت سارة بان للكتابة أهمية مشيرة الى انه قد أثبت التاريخ الإنساني أهمية الكتابة والنصوص المكتوبة في تسجيل علوم وتاريخ الشعوب والحفاظ تراثهم من الضياع ومن ثم نقله الأجيال دون ضياع ، فالنص المكتوب هو الذي نقل الينا هو نقل العلوم والقوانين التي ورثناها من أجدادنا ثم طورناها عبر الأجيال لنصنع منها تكنولوجيا العصر الراهنة ، لأنه من المعروف ان العلوم والمعارف تراكمية يبني عليها ، ولا توجد حضارة انطلقت من نقطة الصفر ، لكنها انطلقت من بدايات علمية حفظها لنا النص المكتوب. فولا هذا النص لما وصلنا لما نحن فيه الآن من علوم وتكنولوجيا متطورة، ولبدأت كل حضارة أبحاثها من نقطة الصفر.
















  • مدار الساعة
  • عمان
  • لب
  • صورة
  • الاردن
  • عرب
  • عربية
  • قوانين
  • الأردن
  • ثقافة
  • الحديثة
  • منح
  • ملكا
  • عالية
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/05 الساعة 01:09