مستو: المطارات والأجواء الأردنية لم تتأثر حتى اللحظة بالخلل التقني

مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/19 الساعة 11:51
دعت مجموعة المطار المسافرين والقادمين إلى الأردن إلى التأكد من مواعيد رحلاتهم قبل التوجه إلى مطار الملكة علياء الدولي، وذلك بعد حدوث خلل تقني أثر على أنظمة عالمية.
وأكد مصدر في مجموعة المطار المسؤولة عن تشغيل مطار الملكة علياء الدولي لـ"رؤيا"، الجمعة، أنها تتابع تطورات الخلل التقني للحفاظ على إنسيابية العمليات بالمطار.وكان الكابتن هيثم مستو مدير هيئة الطيران المدني قد أكد لـ"رؤيا" أن المطارات والأجواء الأردنية لم تتأثر حتى اللحظة بالخلل التقني الذي ضرب أنظمة عالمية في مختلف قطاعات دول العالم من مطارات وهيئات.
وقال مستو لـ"رؤيا"، الجمعة، إن الهيئة والجهات المختصة تنفذ عمليات متابعة وتدقيق على الأجهزة الحاسوبية والإلكترونية في مطارات الأردن للتأكد من سلامتها وضمان عدم تعرضها لتأثير خارجي بسبب الخلل التقني العالمي وبشكل مستمر.
وعن تأثر الرحلات الطيران الجوية، أوضح مستو بأن أنظمة الطيران أنظمة عالمية مترابطة وشبكة واحدة وحين حدوث خلل في أنظمة المطارات العالمية سيتسبب بإيجاد ارباك لدى بعض الشركات الطيران العالمية خاصة الكبرى لحين إعادة جدولة رحلاتها بعد إصلاح الأعطال التي ضربت أنظمتها.
وأشار مستو إلى أن هذا الخلل له تأثير مباشر على حركة الطيران العالمية وسيتحتاج إلى فترة من الزمن لحين عودة استقرار حركة السفر.
وقال إن هناك بعض الرحلات الجوية القادمة إلى الأردن قد تأثرت بسبب الأعطال التي أصابت المطارات المغادرة منها.
وقدر مستو عدد المسافرين يوميا بين مطارات العالم بقرابة 7 ملايين شخص، وفي حال أصيب المطار الكبرى في العالم بخلل في أنظمتها فإن لذلك يكون له تأثير على حركة الطيران من وإلى الأردن وإلى بقية دول العالم.
وتعرضت خدمات شركة مايكروسوفت، بما في ذلك تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365، لانقطاعات واسعة النطاق حول العالم يوم الجمعة. وقد تأثرت العديد من المؤسسات، بما في ذلك البنوك وشركات الطيران، جراء هذه المشكلة، التي بدأت بعد إعلان الشركة عن جهود لإصلاحها تدريجياً.
لم يتم تحديد سبب الانقطاع بدقة، إلا أن مايكروسوفت أشارت عبر موقع إكس إلى أن الوضع في تحسن تدريجي، رغم استمرار الإبلاغ عن مشكلات في عدة مناطق.
سجل موقع داون ديتكتور، الذي يتعقب انقطاعات الإنترنت، زيادة في تقارير الانقطاعات التي شملت شركات مثل فيزا وإيه دي تي سكيورتي وأمازون، فضلاً عن شركات الطيران مثل دلتا وأمريكان إيرلاينز.
في أستراليا، تأثرت شركات الطيران ومقدمو خدمات الاتصالات والبنوك ووسائل الإعلام بسبب فقدان الوصول إلى أنظمتهم. كما أبلغت بعض البنوك في نيوزيلندا عن انقطاع في خدماتها عبر الإنترنت.
ذكرت مايكروسوفت عبر تطبيق إكس أنها تعمل على إعادة توجيه حركة المرور إلى أنظمة بديلة لتقليل التأثير، وأفادت بوجود "اتجاه إيجابي" في توفر الخدمة.
شملت الانقطاعات في أستراليا عدة بنوك وشركات طيران مثل كانتاس وفيرجين أستراليا، إلى جانب مزودي خدمات الإنترنت والهاتف مثل تيلسترا. كما أُجبرت وسائل الإعلام الأسترالية، بما في ذلك إيه بي سي وسكاي نيوز، على التوقف عن البث عبر قنواتها التلفزيونية والإذاعية بسبب مشكلات في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز.
  • الأردن
  • مطار الملكة علياء
  • لحظة
  • علان
  • إنترنت
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/19 الساعة 11:51