جهد والمستقلة للانتخاب يطلقان مشروع بناء قدرات اللجان الشبابية 2023 (صور)

مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/26 الساعة 17:35
مدار الساعة - أطلق الصندوق الأردني الهاشمي لللتنمية البشرية(جهد)، بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب اليوم الثلاثاء، مشروع بناء قدرات اللجان الشبابية في مراكز الاميرة بسمة للتنمية 2023.
ويهدف المشروع، الى بناء قدرات مدراء مراكز الاميرة بسمة ال51 في المملكة، ورؤساء اللجان الشبابية المنتخبة فيها، وتثقيفهم بالجوانب السياسية والحزبية، لنقل هذه الخبرات الى أعضاء اللجان الشبابية في المراكز والبالغ عددهم نحو 3000 عضو، واقرانهم في المجتمع، بما يسهم في تعزيز مشاركة الشباب والمرأة في الحياة السياسية الأردنية.
ويشمل التدريب التعديلات التي طرأت على قانوني الانتخاب والاحزاب، من حيث مشاركة الشباب والمرأة، ومراحل العملية الانتخابية،
والتعريف بدور الهيئة المستقلة للانتخاب في ادارة ملفي الاحزاب والانتخابات، وغيرها من الجوانب المتعلقة بالمشاركة السياسية للشباب.
واكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، بحضور المديرة التنفيذية لجهد فرح الداغستاني، أهمية تفعيل دور المرأة والشباب في العملية السياسية، لا سيما في ظل التعديلات الدستورية الأخيرة والقوانين الجديدة الناظمة للحياة السياسية، والتي مكنت المرأة والشباب من تعزيز مشاركتهم في عملية صنع القرار.
وقال إن نشر الثقافة السياسية، مسؤولية مشتركة للجميع، وعلى الاحزاب السياسية الدور الأكبر في نشر هذه الثقاف، واقناع المواطنين في الانضمام إلى الاحزاب وبالتالي الوصول إلى أغلبية حزبية داخل البرلمان وصولا الى تشكيل الحكومات البرلمانية.
واستعرض المعايطة البرامج التي تنفذها الهيئة مع شركائها من خلال برنامج أنا أشارك، وبرنامج بصمة، وبرنامج تدريب القيادات الشبابية والتي تساهم في رفع نسبة المشاركة في الاحزاب والانتخابات.
من جانبه، اكد نائب المديرة التنفيذية لبرامج التنمية المحلية في جهد نزار شديفات، أهمية المشروع في اكساب مدراء المراكز وأعضاء اللجان الشبابية المهارات اللازمة لتعزيز المشاركة السياسية للشباب من خلال الانخراط في الاحزاب او المشاركة في العملية الديمقراطية انتخابا وترشحا للبرلمان ومجالس المحافظات.
وقال ان الشراكة بين جهد والهيئة المستقلة للانتخاب في تنفيذ هذا البرنامج، تؤسس لعلاقة استراتيجية بين الجانبين في بناء قدرات الشباب وتحفيزهم نحو المشاركة الفاعلة انسجاما مع التوجهات الوطنية في تعزيز الحياة السياسية والحزبية.
وبين ان المشروع سيسهم في بناء قدرات المجالس الاقليمية لدى جهد في اعداد دليل انتخابي لتطوير مبادئ الحوكمة المجتمعية، وترسيخ مبادئ النزاهة والشفافية والمشاركة المجتمعية في اتخاذ القرار، مشيرا في هذا الإطار لجهود اللجان الشبابية في مراكز الاميرة بسمة في تفعيل دور الشباب لخدمة المجتمع والمساهمة في تحقيق وتعزيز التنمية المجتعمية.
وأشاد شديفات بدور الهيئة المستقلة للانتخاب في ادارة العملية الانتخابية في المملكة والاشراف عليها في اطار من النزاهة والشفافية.
وتضمن حفل الاطلاق حوار بين المعايطة وعدد من المسؤولين في الهيئة وممثلي اللجان الشبابية في المجالس الاقليمية التابعة لجهد حول كيفية وسبل تعزيز المشاركة الشبابية في الحياة السياسية، والمعيقات التي تحول دون تطور هذه المشاركة.
  • مدار الساعة
  • الأردن
  • شبابية
  • شباب
  • تعديل
  • قانون
  • رئيس
  • قوانين
  • الجديدة
  • ثقافة
  • البرلمان
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/26 الساعة 17:35