ورشة علمية عن تقنية حديثة لتشخيص الترسبات الدهنية في الكبد (صور)

مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/17 الساعة 15:33
مدار الساعة - اقام المستشفى التخصصي ورشة علمية بعنوان Non-Invasive Evaluation of Hepatic Steatosis حيث تم استعراض احدث تقنية لقياس الترسبات الدهنية في الكبد باستخدام جهاز الرنين المغناطيسي الصامت.

توفر هذه التقنية العديد من المزايا على المريض منها: المدة القصيرة للفحص التي لا تتجاوز 5-7 دقائق، عدم وجود اي تداخل جراحي مثل ما يحصل مع خزعة الكبد التي قد تؤدي الى نزيف او مضاعفات أخرى، سعر الفحص المنخفض وضمن امكانيات المريض مقارنة بالفحوصات المماثلة التي تكلف اضعاف تكلفة هذا الفحص بالإضافة الى ان هذه التقنية مريحة و مناسبة لجميع الأعمار .

عند مقارنة هذه التقنية بالفحوصات المتاحة حالياً يقوم هذا الجهاز بتشخيص دقيق لحالة المريض في المراحل المبكرة والقابلة للعلاج ويحدد نسبة الدهون في الكبد بدقة عالية ويمكن اعادة الفحص كلما رأى الطبيب ذلك دون اي آثار جانبية.

ويأتي ادخال هذه التقنية في الوقت الذي ازدادت فيه مستويات السمنة واعراضها ومضاعفاتها والتي تزيد من العبء المادي على الدولة حيث تدخل هذه التقنية مجالاً للطبيب والمريض للتشخيص المبكر والدقيق قبل الوصول الى مرحلة التليف(تشمع الكبد) غير القابلة للعلاج باستثناء زراعة الكبد بكل مضاعفاتها وتكاليفها وصعوبة ايجاد المتبرعين.

وتحدث في الورشة د. ابراهيم الموجي المدرب الإكلينيكي لشركة GE Healthcare في الشرق الأوسط عن هذه التقنية مستعرضا أهمية تعريف الأطباء والمرضى بهذه التقنية وثمن للمستشفى التخصصي مبادرته بإدخال هذا الفحص كأول مستشفى في الأردن. من ثم عرض رئيس قسم الاشعة د. كمال الشعلان عدداً من الحالات التي تم عملها في المستشفى وتشخيصها والتي لم تكن ممكنة قبل ادخال هذه التقنية.

يعد المستشفى التخصصي أول مستشفى يقدم هذا الفحص كونه المستشفى الوحيد الذي لديه جهاز رنين مغناطيسي Optima Silent MRI والذي يوفر هذه التقنية الأحدث في الأردن.

ويذكر انه تمت هذه الورشة بالتعاون مع شركة التجمع الطبي العلمي العربي وكلاء GE Healthcare وتم دعوة الأطباء المختصين منهم أطباء الجهاز الهضمي والأمراض الباطنية وأطباء الجراحة والسمنة والغدد الصماء بالإضافة الى أطباء الأشعة لتعريفهم عن هذه التقنية.


  • مدار الساعة
  • عالية
  • الأردن
  • رئيس
  • مال
  • علان
  • عرب
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/17 الساعة 15:33