موجز أنباء العالم

مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/03 الساعة 06:41
مدار الساعة - تاليا موجز أنباء العالم حتى الساعة الثانية بتوقيت غرينيتش الأحد:
كركوك
قُتِل ثلاثة أكراد على الأقلّ وأصيب 16 شخصا آخرون السبت حين اندلعت صدامات خلال تظاهرات في مدينة كركوك المتعدّدة الاتنيّات في شمال العراق وحيث فرضت السلطات حظرا للتجوّل بعد أيّام عدّة من التوتّر.
بيروت
دارت اشتباكات متقطعة السبت في قرى في شرق سوريا بالتزامن مع فرض قوات سوريا الديموقراطية حظر تجول في المنطقة على خلفية تصعيد مستمر منذ أيام مع مقاتلين محليين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
نيامي
تظاهر الآلاف السبت مجددا في نيامي وولام (جنوب غرب) للمطالبة برحيل القوات الفرنسية من النيجر، وهو مطلب النظام العسكري الذي وصل إلى السلطة بعد انقلاب 26 تموز/يوليو، وفق ما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس.
ليبرفيل
أعلن العسكريون الانقلابيون الذين أطاحوا رئيس الغابون علي بونغو، السبت إعادة فتح الحدود مع "أثر فوري" بعد ثلاثة أيام على إغلاقها، بهدف ضمان "استمرارية الدولة".
طهران
-تلقت القوات الجوية في الجيش الإيراني مجموعة من الطائرات المتطورة للتدريب على القتال بهدف "تلبية الاحتياجات التدريبية لطياريها"، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية السبت.
-ضبطت القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني سفينة "تنقل وقودا مهربا" في مياه الخليج وأوقفت أربعة من أفراد طاقمها على ما ذكرت وسائل الإعلام المحلية السبت.
سيول
أجرت كوريا الشمالية السبت "محاكاة جديدة لهجوم نووي تكتيكي" برؤوس حربية نووية وهمية مثبتة على صاروخَي كروز بعيدي المدى أطلِقا في البحر الأصفر، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الأحد.
اولان باتور
بدا السبت أن البابا فرنسيس يريد طمأنة الصين، خلال تجمع للمبشرين الكاثوليك في منغوليا، حين أكد أن الحكومات "ليس لديها ما تخشاه" من العمل التبشيري للكنيسة، مشددا على أن الرسالة الكنسية القائمة على "الرحمة والحقيقة تهدف إلى تعزيز خير الجميع".
لايف أوك
زار الرئيس الأميركي جو بايدن السبت فلوريدا للقاء المتضرّرين من إعصار إيداليا الذي أسفر عن قتيل واحد على الأقلّ وألحق أضرارا في مدن عدّة في الولاية، لكنّه لم يلتقِ الحاكم رون ديسانتيس، أحد مُنافسيه السياسيّين الرئيسيّين.
واشنطن
توفي الدبلوماسي الأميركي السابق الخبير في شؤون الإفراج عن المعتقلين وسفير الولايات المتحدة السابق في الأمم المتحدة بيل ريتشاردسون السبت عن 75 عاما على ما أعلن نائب رئيس مؤسسته ميكي برغمان في بيان.
برلين
أصيب المستشار الألماني أولاف شولتس في وجهه بعدما سقط خلال ممارسة رياضة الهرولة الأحد، ما دفعه إلى إلغاء ارتباطاته على ما أعلنت ناطقة باسم الحكومة.
نيقوسيا
أفادت الشرطة القبرصية السبت بأنها أوقفت 13 شخصا عندما تحولت مسيرة مناهضة للمهاجرين في ليماسول، ثاني أكبر مدينة في الجزيرة، إلى أعمال عنف جرى خلالها تخريب ممتلكات.
كيفو
لقي أربعة اشخاص منهم مواطنان صينيان مصرعهم الجمعة في هجوم شنّه مسلّحون على موكب مركبات تابع لشركة تعدين في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، بحسب ما علمت وكالة فرانس برس من السلطات المحلية. ا ف ب
  • مدار الساعة
  • مال
  • لب
  • رئيس
  • قائمة
  • الرحمة
  • المعتقلين
  • رياضة
  • أعمال
مدار الساعة ـ نشر في 2023/09/03 الساعة 06:41